التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ازاي تبقى "مخرج افلام وثائقية"؟

في الظروف الاستثنائية التي تمر بها اي بلد لا يصبح الاكثر اهمية هو الاعلى منصبا، بل الاكثر تأثيرا وقدرة على احداث فارقا بأقل الامكانيات.. الجملة السابقة تنطبق تماما على مخرج الافلام الوثائقية، الجندي الذي لا يرتدي زي خاصا انما يقوم دائما بعمل خاص يسجل ويوثق الاحداث ثم يعرضها في فيلما يحمل وجهة نظر.

مخرج الافلام الوثائقية واحد من اهم المهن التي برزت في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، لانه كان هناك في الميادين يوثق الاحداث ويعرضها في المهرجانات والمحافل الدولية كدليل على انه كان هناك حدث جلل وقع، ولكن اذا ارادت ان تضع تعريف يمكنك القول انه الشخص المبدع الذي يجمع بين مهام الباحث والصحفي وكاتب السيناريو ومخرج السينما والمنتج احيانا!

لكي تصبح مخرج افلام وثائقية عليك ان تدرس في معهد السينما او متدربا في ورش متخصصة في صناعة الفيلم، او مثل عمرو سلامة الذي تعلم عن طريق " التجربه والقراءة"، لكن يجب ان تكون مثقفا وقارئا جيدا في فروع المعرفة المختلفة.

واذا لم يكن لديك الفرصة لكي تدرس في معهد متخصص او القدرة المادية على دفع تكاليف ورش عمل، يمكن ان تجد مخرجا محترفا وتعمل مساعدا له،  ولا تنسى تحديد بدقة ما المجال الذي تريد ان تعمل به، فمثلا اذا اخترت مجال السياسة عليك ان تتابع الاخبار من مصادر مختلفة،  مع الحرص على مشاهدة الافلام الوثائقية العربية والاجنبية لكي تتعلم الطرق المختلفة للمعالجة البصرية.

لكن هناك باب خلفي لدخول هذا المجال، هو ان تكون صحفي او باحث قررت ان تنفذ تقارير مصورة بنفسك او بمساعدة آخرين، ومع الوقت يمكن ان تتطور، لكن هذا الباب سيأخذ منك الكثير من الوقت.

اما عن قائمة القراءات فبالاضافة الى الكتب والدوريات والمواقع الالكترونية المتخصصة في صناعة الفيلم والتي تناقش الاخراج السينمائي بشكل عام مع تسجيل الصوت والاضاءة والمونتاج وكتابة السيناريو، اضف لديك بعض الموضوعات مثل (أنواع الافلام الوثائقية – الموسيقى التصويرية- قوانين وحقوق النشر- قواعد استخدام الوثائق والمعلومات الارشيفية)، مع تنمية المهارات البحثية لديك، فستحتاجها فيما بعد.

ليس هذا كل شيء، عليك ان تتحلي بالمرونة وسرعة البديهة والعمل تحت ضغط، والقدرة على اتخاذ قرارات تتناسب مع المتغيرات التي تحدث اثناء عملية تنفيذ الفيلم، فنيفين شلبي مخرجة الافلام الوثائقية تلفت انتباهك – وفق تجربتها الشخصية - الى أنه "اذا تم تنفيذ من 30 الى 40% من السيناريو كما تم تحضيره فهذا انجاز" لان الفيلم الوثائقي يتم في كثير من الاحيان وسط متغيرات منها على سبيل المثال مضايقات أمنية او تغيير لمواعيد المصادر او امتناعهم في اخر لحظة عن التسجيل، ولذلك يجب ان  تجد بدائل لمواجهة الموقف".

تذكر وانت تطلب اجرك عن الفيلم، ان المقابل المادي الذي يحصل مخرج الافلام الوثائقية يتحدد حسب (زمن التصوير، مدة البحث، وخطورة الموضوع) وايضا حسب خبراتك كمخرج وسيرتك الذاتية، وطبعا يختلف الامر من مؤسسة الى قناة تليفزيونية عما اذا كنت مستقلا.

اخيرا الفيلم الوثائقي عمل جماعي لكن وفق المخرجة نيفين شلبي، فالامر يختلف من فيلم لاخر، بمعنى يمكن في فيلم ان تنجزه وحدك، وفيلم اخر يجب ان يتواجد معك فريق كامل يتكون من (مصور، مسجل صوت، مسئول اضاءة، باحث، ومساعد مخرج، ومنتج الفيلم)، وفي الحالتين موضوع وظروف انتاج الفيلم هي التي تحدد أتذهب وحدك ام عليك ان تستعين بفريق.

في عمل مخرج الافلام الوثائقية الآن ما يدعو للتفاؤل، فهناك الكثير من المنح لدعم الانتاج في مراحل مختلفة، والعديد من الدورات التدريبية للتطوير المهني، والمهرجانات التي تعرض الافلام الوثائقية وتقدم جوائز للمتميزين، والقنوات المتخصصة لعرض هذه النوعية بل السعي من أجل توفير دور عرض خصيصا لهذه النوعية من الافلام.. فماذا تنتظر ابدأ الآن وتذكر جملة عمرو سلامة " ان فكره صناعه الفيلم تعتمد بشكل اساسي علي الفكره وليست في الامكانيات، فاذا وجدت الفكره سيسهل تقديمها ولو باستخدام اقل الكاميرات جوده، المهم هو توصيل الفكره للجمهور".

نُشر هذا الموضوع في صفحة "السلم" بصحيفة التحرير الاسبوعية "عدد الخميس" تحت عنوان ازاي تبقى منهم.

ابعت لنا اقتراح بمهنة نتكلم عنها في ازاي تبقى منهم على البريد الالكتروني soad.aboghazey@gmail.com

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يعني ايه Freelancer ؟

أنا "Freelancer".. بتسمعها كتير؟ طيب يعنى ايه؟ 
يعني "اعمال حرة او مستقلة".. يعنى أنا اللى بحدد هشتغل أمتى وهشتغل فين.. أنا مدير نفسى وصاحب القرار، وده مش مرتبط بتخصص او مجال معين.

لاحظ إن النجاح في الأعمال الحرة محتاج إنك تركز وتتخصص في مجال معين لان أغلب اللي بيشتغلوا أعمال حرة بيكون عندهم أكتر من مهارة.

على سبيل المثال الـWeb developer ممكن يكون شاطر في الـprogramming وممكن يكون كمان اشتغل في تصميم الجرافيك من ناحية وعنده هواية الكتابة من ناحية تانية .. لو اشتغلت في كل اللى بتعرف تعمله مرة واحدة هتشتغل أكتر وطبعا كل ما الشغل زاد معناه دخل أكبر.

الطريقة دي بتنفع مع بعض اللى بيشتغلوا أعمال حرة لكن مش بتنفع للكل لان بعد شوية وقت المعاناة بتبدأ عشان في النهاية هتوصل لمرحلة تشتت ذهني وإنعدام تركيز في كل المجالات اللى بتتقنها، ونسبة كبيرة من الأعمال اللي نجحت في الأول وبعدين فشلت كان سببها الإفراط والتوسع في مجالات كتير.

لكن ده مش معناه إننا بنقولك حدد طموحك وإتخصص في مجال واحد بس وانت تقدر تشتغل في أكتر من مجال، بالعكس ممكن تمسك العصاية من النص وتعمل اللى بتحبه وفي نفس ال…

ازاي تبقى "Voice over"؟

اذا كنت تمتلك امكانيات صوتية جيدة ولغة عربية سليمة لماذا لا تجرب أن تصبح معلق صوت أو Voice over؟

من الوظائف التي تحتل فيها الموهبة المرتبة الأولى هي مهنة التعليق الصوتي المصاحب للاعلانات والافلام التسجيلية والتنويهات الخاصة بالبرامج والمسلسلات على القنوات الفضائية والاذاعات، وهي ايضا مهنة تبدو انها تحتفظ بولاء لاصحاب الاصوات المعروفة التي تعودنا ان نسمعها الا ان هناك مساحة لتجديد الدماء بأصوات جديدة تحمل القدرة على التعبير، ويمتلك اصحابها الثقافة والثقة بالنفس والمظهر الجيد وايضا النطق السليم للغة العربية.

أحمد شيكو مدير البرامج في راديو حريتنا يخبرك بانه اذا كنت تريد ان تصبح Voice over أو معلق بالصوت  لابد ان تمتلك الحد الادني من الموهبة وخامة صوت مميزة قادرة على تقديم اداء جيد وتوصيل المعاني والرسالة المطلوبة سواء كان عبر اعلان او تنويه او لفيلم وثائقي، فلا تهتم بالشهادة التي حصلت عليها فلن تحتاج اليها اذا كنت تمتلك الموهبة، لكن في المقابل دورك في ان تجتهد في تنميتها من خلال السماع لمعلقيين آخرين مع التقليد لتكتشف القدرات الكامنة في صوتك، مع البحث على الانترنت عن مواد تتحدث عن التعل…

ازاي تبقى "منسق مشروع"؟

تبحث المنظمات الغير حكومية والمراكز الثقافية وايضا الوزارات باستمرار لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" ليكون مسئول عن تنفيذ انشطة برنامج لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج لكي تصبح "منسق مشروع" سوى شهادة جامعية، لكن العديد من المنظمات تبحث في المتقدمين لوظيفة المنسق عن "الشغف" بالعمل في برامجها، ولذلك الدرس الاول الذي يجب ان تتعلمه اذا اردت ان تصبح "منسق ناجح" ان تبحث بداخلك عن الرغبة في المعرفة والتعلم واكتساب الخبرات و القدرة على ادارة عملك بطرق غير تقليدية.

في قائمة مهام منسق المشروع: التعامل المباشر مع المتطوعين، تنسيق فاعليات والانشطة التي سبق تخطيطها، بالاضافة الى متابعة سير العمل في البرنامج وتقديم تقارير دورية عن الانشطة والقائمين عليها واذا كان هناك سلبيات يجب تلافيها فيما بعد، وطبعا هناك مهام اضافية سينفذها منسق المشروع حسب ما يستجد من أحداث، مع تنسيق العمل مع مسئول الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي تضمن ان الفاعليات التي تديرها سيعلم بها المستهدفين، مع امكانية السفر وتمثيل المؤسسة التي تعمل بها في مؤتمرات دولية او محلية.

مهام بسيطة ا…