التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تتحقق BBC من المعلومات المستقاة من مواقع التواصل الاجتماعي؟

كيف يمكن التحقق من المعلومات المستقاة من مواقع التواصل الاجتماعي؟ للإجابة على هذا السؤال لا بد من إلقاء نظرة على من يقوم بهذا العمل يومياً: وهنا نحاول معرفة ما تقوم به BBC.

غالباً ما تكون الصور ومقاطع الفيديو التي يصورها شهود عيان هي المعلومات الأولية المتوفرة للأخبار العاجلة التي تصل إلى جمهور واسع، سواء تعلق الأمر بمقتل أسامة بن لادن أو هبوط طائرة إيرباص اضطرارياً في خليج هودسون أو النزاع في سوريا.

 هذا التطور أجبر وسائل الإعلام على التعامل بحذر أكبر مع مصادر هذه المعلومات في عصر يشهد غزارة كبيرة بالمحتوى الرقمي عبر الإنترنت.


لهذا السبب بدأت وسائل الإعلام الكبيرة منذ فترة طويلة بتخصيص فرق تقصي لمحتوى المعلومات التي تستقيها من الشبكات الاجتماعية. ومن خلال الاطلاع على أسلوب العمل في أقسام التحرير المختلفة، نجد أن معظم المحررين يستخدمون نفس المواد الإعلامية. ورغم ذلك فإن المقارنة بين أسلوب عمل كل قناة وطريقة التحقق والتقصي لا تخلو من الإثارة.



BBC
منذ عام 2005 أنشأت BBC قسم "يو جي سي" ويعني "المحتوى المقدم من المستخدمين"، ومهمة هذا القسم الرئيسة التحقق من صحة الصور والأخبار ومقاطع الفيديو التي ترد من المشاهدين والمستخدمين. 

في البداية وبالنظر إلى كمية المعلومات المرسلة يومياً، فإن الفريق الناشئ، الذي وصل عدد أفراده اليوم إلى 20 صحفياً، يركّز في الدرجة الأولى حالياً على نتائج البحث الخاصة بالفريق، لكن حتى في أيامنا هذه لا يزال قسم التحرير يحصل بشكل مباشر على صور ومعلومات يصل عددها إلى قرابة 3000 يومياً.


في ظل وفرة محتوى المعلومات التي يعتزم صحفيو BBC نشرها، يتم اتباع القاعدة الذهبية، وهي التواصل مع المصدر هاتفياً أو عبر السكايب، وهكذا يتم إنجاز خطوتين للتحقق من المعلومات في آن واحد: فمن ناحية يمكن سؤال المصدر عن خلفيات اللقطات التي صورها، ومن ناحية أخرى يتم في الوقت ذاته طلب الموافقة على حق النشر.


 لهذا السبب يعد البحث عن المصدر بالنسبة لـ BBc هو القاعدة الأساسية لأي عملية تحقق من المصدر. وهنا لا بد من توضيح التساؤلات التالية:

* أين جرى تحميل المادة أولاً؟
* متى جرى تحميل المادة؟
* هل هناك دوافع وصلات عن سبب اختيار المصدر للموقع لتحميل المادة؟

وبالرغم من ذلك لا يتمكن صحفيو BBC في أغلب الأحيان من التواصل مع المصادر بشكل مباشر، لأن التعرف على هويات هؤلاء الأشخاص قد يعرض حياتهم للخطر، وفي هذه الحالات يتم اللجوء إلى خبراء قسم "يو جي سي" من أجل اتخاذ خطوات إضافية في عملية التحقق من المصدر:

* التحقق من المحتوى: هل هناك تطابق بين الأماكن المعروضة والمعطيات؟ هل الكلام أو حتى اللهجة مفهوم؟ لتتأكد من ذلك يتم سؤال خبراء محليين (مراسلين، مهاجرين، مرشدين وغيرهم).

* التحقق التقني: التأكد من عدم التلاعب بالتسجيلات والصور.


بهذه الطريقة كشف الفريق في مايو 2011 تزوير صورة تم التلاعب بها بواسطة برنامج فوتوشوب لمقاتل أفغاني قيل إنها صورة لأسامة بن لادن المقتول، فقد قام الصحفيون في قسم التحقق بعملية بحث عكسية مستعينين ببرنامج تن آي، بحيث تقارن آلة بحث الصورة المطلوبة بصور شبيهة، والتي يتم عرضها جميعاً كنتيجة للبحث. وحالياً تقدم جوجل أيضاً خدمة تُعرف بالبحث العكسي عن الصورة. (نقلا عن أكاديمية دويتشه فيله)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يعني ايه Freelancer ؟

أنا "Freelancer".. بتسمعها كتير؟ طيب يعنى ايه؟ 
يعني "اعمال حرة او مستقلة".. يعنى أنا اللى بحدد هشتغل أمتى وهشتغل فين.. أنا مدير نفسى وصاحب القرار، وده مش مرتبط بتخصص او مجال معين.

لاحظ إن النجاح في الأعمال الحرة محتاج إنك تركز وتتخصص في مجال معين لان أغلب اللي بيشتغلوا أعمال حرة بيكون عندهم أكتر من مهارة.

على سبيل المثال الـWeb developer ممكن يكون شاطر في الـprogramming وممكن يكون كمان اشتغل في تصميم الجرافيك من ناحية وعنده هواية الكتابة من ناحية تانية .. لو اشتغلت في كل اللى بتعرف تعمله مرة واحدة هتشتغل أكتر وطبعا كل ما الشغل زاد معناه دخل أكبر.

الطريقة دي بتنفع مع بعض اللى بيشتغلوا أعمال حرة لكن مش بتنفع للكل لان بعد شوية وقت المعاناة بتبدأ عشان في النهاية هتوصل لمرحلة تشتت ذهني وإنعدام تركيز في كل المجالات اللى بتتقنها، ونسبة كبيرة من الأعمال اللي نجحت في الأول وبعدين فشلت كان سببها الإفراط والتوسع في مجالات كتير.

لكن ده مش معناه إننا بنقولك حدد طموحك وإتخصص في مجال واحد بس وانت تقدر تشتغل في أكتر من مجال، بالعكس ممكن تمسك العصاية من النص وتعمل اللى بتحبه وفي نفس ال…

ازاي تبقى "Voice over"؟

اذا كنت تمتلك امكانيات صوتية جيدة ولغة عربية سليمة لماذا لا تجرب أن تصبح معلق صوت أو Voice over؟

من الوظائف التي تحتل فيها الموهبة المرتبة الأولى هي مهنة التعليق الصوتي المصاحب للاعلانات والافلام التسجيلية والتنويهات الخاصة بالبرامج والمسلسلات على القنوات الفضائية والاذاعات، وهي ايضا مهنة تبدو انها تحتفظ بولاء لاصحاب الاصوات المعروفة التي تعودنا ان نسمعها الا ان هناك مساحة لتجديد الدماء بأصوات جديدة تحمل القدرة على التعبير، ويمتلك اصحابها الثقافة والثقة بالنفس والمظهر الجيد وايضا النطق السليم للغة العربية.

أحمد شيكو مدير البرامج في راديو حريتنا يخبرك بانه اذا كنت تريد ان تصبح Voice over أو معلق بالصوت  لابد ان تمتلك الحد الادني من الموهبة وخامة صوت مميزة قادرة على تقديم اداء جيد وتوصيل المعاني والرسالة المطلوبة سواء كان عبر اعلان او تنويه او لفيلم وثائقي، فلا تهتم بالشهادة التي حصلت عليها فلن تحتاج اليها اذا كنت تمتلك الموهبة، لكن في المقابل دورك في ان تجتهد في تنميتها من خلال السماع لمعلقيين آخرين مع التقليد لتكتشف القدرات الكامنة في صوتك، مع البحث على الانترنت عن مواد تتحدث عن التعل…

ازاي تبقى "منسق مشروع"؟

تبحث المنظمات الغير حكومية والمراكز الثقافية وايضا الوزارات باستمرار لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" ليكون مسئول عن تنفيذ انشطة برنامج لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج لكي تصبح "منسق مشروع" سوى شهادة جامعية، لكن العديد من المنظمات تبحث في المتقدمين لوظيفة المنسق عن "الشغف" بالعمل في برامجها، ولذلك الدرس الاول الذي يجب ان تتعلمه اذا اردت ان تصبح "منسق ناجح" ان تبحث بداخلك عن الرغبة في المعرفة والتعلم واكتساب الخبرات و القدرة على ادارة عملك بطرق غير تقليدية.

في قائمة مهام منسق المشروع: التعامل المباشر مع المتطوعين، تنسيق فاعليات والانشطة التي سبق تخطيطها، بالاضافة الى متابعة سير العمل في البرنامج وتقديم تقارير دورية عن الانشطة والقائمين عليها واذا كان هناك سلبيات يجب تلافيها فيما بعد، وطبعا هناك مهام اضافية سينفذها منسق المشروع حسب ما يستجد من أحداث، مع تنسيق العمل مع مسئول الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي تضمن ان الفاعليات التي تديرها سيعلم بها المستهدفين، مع امكانية السفر وتمثيل المؤسسة التي تعمل بها في مؤتمرات دولية او محلية.

مهام بسيطة ا…