بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 فبراير، 2014

ازاي تبقى "Voice over"؟

اذا كنت تمتلك امكانيات صوتية جيدة ولغة عربية سليمة لماذا لا تجرب أن تصبح معلق صوت أو Voice over؟

من الوظائف التي تحتل فيها الموهبة المرتبة الأولى هي مهنة التعليق الصوتي المصاحب للاعلانات والافلام التسجيلية والتنويهات الخاصة بالبرامج والمسلسلات على القنوات الفضائية والاذاعات، وهي ايضا مهنة تبدو انها تحتفظ بولاء لاصحاب الاصوات المعروفة التي تعودنا ان نسمعها الا ان هناك مساحة لتجديد الدماء بأصوات جديدة تحمل القدرة على التعبير، ويمتلك اصحابها الثقافة والثقة بالنفس والمظهر الجيد وايضا النطق السليم للغة العربية.

أحمد شيكو مدير البرامج في راديو حريتنا يخبرك بانه اذا كنت تريد ان تصبح Voice over أو معلق بالصوت  لابد ان تمتلك الحد الادني من الموهبة وخامة صوت مميزة قادرة على تقديم اداء جيد وتوصيل المعاني والرسالة المطلوبة سواء كان عبر اعلان او تنويه او لفيلم وثائقي، فلا تهتم بالشهادة التي حصلت عليها فلن تحتاج اليها اذا كنت تمتلك الموهبة، لكن في المقابل دورك في ان تجتهد في تنميتها من خلال السماع لمعلقيين آخرين مع التقليد لتكتشف القدرات الكامنة في صوتك، مع البحث على الانترنت عن مواد تتحدث عن التعليق الصوتي، مع ملاحظة أن اغلب المواد المفيدة لك ستكون باللغة الانجليزية، لا تغضب يمكن لترجمة جوجل ان تساعدك.

ويضيف لك شيكو خطوات عملية من أجل ان تجد لك مكانا في سوق الـ Voice over، استمع كثيرا لمعلقين آخرين سواء باللغة العربية او الانجليزية –ستجد الكثير من المواد على الانترنت-، سجل لنفسك واحرص على أن تحصل على اراء اشخاص آخرين لا تعرفهم حتى تتلقى اراء نقدية تفيدك في تطوير ادائك بعيدا عن مجاملة الاصدقاء ثم اصنع قائمة بالاذاعات الموجودة على الانترنت وارسل لها نماذج من تسجيلاتك، وبشكل متوازي ابحث على الانترنت عن الاستديوهات التي يمكن ان تسجل فيها صوتك، اتعرف لماذا؟ احمد شيكو يخبرك ان تلك الاستديوهات يلجأ اليها المعلنيين لكي يسمعوا اصوات جديدة يمكن أن تصاحب اعلاناتهم، فاذا سجلت صوتك بمساعدة مهندس الصوت في هذه الاستديوهات، هو سيقوم فيما بعد بعرضها على المعلن لكي يختار منها الصوت المناسب للاعلان.

مع كل هذا يجب أن نلفت انتباهك الى متاعب تلك المهنة، اولها اذا لم تكن ضمن فريق عمل لراديو او شركة اعلانات فلن يكون لديك مرتب ثابت، ثانيا اصابتك بالبرد ستضيع منك العديد من الفرص.

اما بالنسبة للمرتب، ليس أقل من 2000 جنيه في الشهر اذا كنت ضمن فريق عمل، لكن اذا كنت تعمل بالقطعة، فالمرتب سيختلف لانك ستتعامل بكم تقدر الثانية، فمثلا أن تقول ان "30 ثانية تساوي 500 جنيه" لكن انتبه هذا الامر يحتاج ان تقدر أنت كم تريد أن تحصل في مقابل ادائك الصوتي.

تظل هناك خطوة اذا كنت فعلا تمتلك الامكانيات الصوتية الجيدة لماذا لا تنشأ حساب على موقع soundcloud وتنشر من خلاله ما قمت بتسجيله، هذا سيساعدك كثيرا على تلقي ردود فعل جيدة من أناس لا تعرفهم، وسيمنحك الفرصة ايضا أن تعمل على تحسين ادائك باستمرار  عبر تدريب صوتك اذا قررت ان تنشر بشكل يومي.

نصيحة أخيرة شبكات التواصل الاجتماعي ستكون عونا لك اذا قررت ان تنشر تسجيلاتك على الانترنت، فهي وسيلة رائعة للتسويق والحصول على ردود فعل وايضا ستكون مجالا لكي تتعرف منه على اخبار الوظائف في مجال التعليق الصوتي، اعتمد عليها ولا تنسى أن تشارك ما قراته من مواد مع آخرين خاصة المهتمين بنفس المجال.

نُشر هذا الموضوع في صفحة "السلم" بصحيفة التحرير الاسبوعية "عدد الخميس" تحت عنوان ازاي تبقى منهم.

ابعت لنا اقتراح بمهنة نتكلم عنها في ازاي تبقى منهم على البريد الالكتروني
 soad.aboghazey@gmail.com

هناك 11 تعليقًا:

  1. جميل أنا استفدت فعلا وتقريبا بعمل كل المكتوب لكن كنت بعمله بالصدفة دلوقتى فعلا حعمل قوائم باسماء الاستديوهات وحسمع اكتر لمن سبقونى وحجرب اشير على الساوند كلاود

    ردحذف
  2. شكرا على المقال المفيد

    ردحذف
  3. https://soundcloud.com/hanzoo-hesoka/voice-over انا رفعت مقطع دعاء بصوتى على الساوند كلاود

    ردحذف
    الردود
    1. حطيت ازاى الاغنية مع صوتك ؟؟

      حذف
  4. فعلا رائع ومفيد جدا .. شكرا جزيلا ..

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. http://soundeals.com أول موقع عربي متخصص فى التعليق الصوتي و الآداء الصوتي والفويس أوفر

    ردحذف
  7. شكرا فعلا انا استفدت كتييييير :-)

    ردحذف
  8. ان عزل خزانات بالمدينة المنورة تضم نخبة من العمال و الفنيين والعمال الخبرة الذين يتمتعون بالكفاءة و المهارة العالية كما ان العمال مدربون علي احدث التقنيات و المهارات و الاجهزة المستخدمة في عمليات
    شركة عزل اسطح بالمدينة المنورة
    كما ان العمل يتم تحت اشراف و مراقبة متخصصين ومهرة في عمليات العزل كما ان شركة تمتلك الامكانيات والمواد المستخدمة في العول حيث ان جميع المواد مصرح بها صحيا و ليس لها اي تأثير علي المياه كما ان المواد المستخدمة في عمليات العزل جميعها لا تتفاعل مع المياه و بالتالي لا تغير من صفات المياه مطلقا كما انها ليس لها اي اثر علي لون المياه كما ان مواد العزل بها بعض المركبات اي ان العازل المستخدم مطعم ببعض المركبات القاتلة للبكتريا و الميكروبات وبهذا فان العازل نفسه مضاء للميكروبات كما ان الشركة تمتلك مجموعة من احدث المعدات و الاجهزة المستخدمة في عمليات العزل كما ان
    عزل اسطح بالمدينة المنورة
    تقدم خدمات اضافية منها تنظيف وتطهير الخزانات



    ردحذف
  9. https://soundcloud.com/user-694786974/noura-maurice-promo
    مقال مفيد...وأحب أقدم لكم عينات من تسجيلاتي (برومو، إعلان، فيلم وثائقى)...أتمنى تعجبكم، وفي انتظار رأيكم ومقترحاتكم

    ردحذف
  10. اريد اختبار صوتي
    00201003427486
    samyegypt2007@yahoo.com
    سامي يوسف

    ردحذف