بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 فبراير، 2014

ازاي تبقى "منسق مشروع"؟

تبحث المنظمات الغير حكومية والمراكز الثقافية وايضا الوزارات باستمرار لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" ليكون مسئول عن تنفيذ انشطة برنامج لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج لكي تصبح "منسق مشروع" سوى شهادة جامعية، لكن العديد من المنظمات تبحث في المتقدمين لوظيفة المنسق عن "الشغف" بالعمل في برامجها، ولذلك الدرس الاول الذي يجب ان تتعلمه اذا اردت ان تصبح "منسق ناجح" ان تبحث بداخلك عن الرغبة في المعرفة والتعلم واكتساب الخبرات و القدرة على ادارة عملك بطرق غير تقليدية.

في قائمة مهام منسق المشروع: التعامل المباشر مع المتطوعين، تنسيق فاعليات والانشطة التي سبق تخطيطها، بالاضافة الى متابعة سير العمل في البرنامج وتقديم تقارير دورية عن الانشطة والقائمين عليها واذا كان هناك سلبيات يجب تلافيها فيما بعد، وطبعا هناك مهام اضافية سينفذها منسق المشروع حسب ما يستجد من أحداث، مع تنسيق العمل مع مسئول الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي تضمن ان الفاعليات التي تديرها سيعلم بها المستهدفين، مع امكانية السفر وتمثيل المؤسسة التي تعمل بها في مؤتمرات دولية او محلية.

مهام بسيطة اليس كذلك؟، لكن لا تكن مغامرا وتقبل وظيفة "منسق مشروع" الا اذا كنت متأكد انك: لديك مهارات تنظيمية ودقة وقدرة على الاهتمام بالتفاصيل، ومهارات تواصل عالية تمكنك من التعامل مع فئات وأعمار مختلفة، مع القدرة على العمل تحت ضغط وضمن فريق، وطبعا اجادة التعامل مع الكمبيوتر ومعرفة جيدة باللغة الأنجليزية.

"منسق مشروع" وظيفة مثالية لمن يرغب في التجديد باستمرار واكتساب العديد من الخبرات والمحب للتغيير، فالعمل في المشروع الواحد مؤقت بخطة زمنية، ثم ينتقل المنسق الى مشروع جديد وانشطة جديدة، او ينتقل بالخبرات التي تعلمها الى منظمة أخرى وبرامج ومشروعات جديدة، ولذلك لا تقلق اذا كان اعلان وظيفة "منسق مشروع" يتضمن ان الوظيفة مؤقتة.

لا يوجد راتب ثابت لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" لكن بشكل عام يتحدد وفق الخبرة والمهارات التي يجيدها المتقدم، لكن لا تقلق يمكنك ان تبدأ الآن في تعلم المهارات التي تنقصك.

اذا اردت نصحيتنا فالعمل التطوعي هو باب ذهبي للنجاح في الالتحاق بوظيفة "منسق مشروع" فاذا كنت اشتركت كمتطوع في برامج عدد من المنظمات غير الحكومية والمراكز الثقافية والجمعيات الأهلية، ستجد ان الالتحاق بوظيفة "المنسق" ليست بمسألة صعبة، على العكس، فأحيانا تميزك كمتطوع في برنامج هو شهادة خبرة مجانية لكي تلتحق بالعمل كمنسق، ولذلك لا تنسى اذا اشتركت في عمل تطوعي ان تطلب خطاب توصية، وكلمة في أذنك: نجاحك في الاجابة على الاسئلة بذكاء في المقابلة الشخصية فرصة ممتازة لكي تصبح منسق مشروع.

نُشر هذا الموضوع في صفحة "السلم" بصحيفة التحرير الاسبوعية "عدد الخميس" تحت عنوان ازاي تبقى منهم.

ابعت لنا اقتراح بمهنة نتكلم عنها في ازاي تبقى منهم على البريد الالكتروني
 soad.aboghazey@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق