بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 فبراير، 2014

ازاي تبقى "صحفي فيديو"؟

اذا كنت دارسا للاعلام او تبحث عن وظيفة في مجال الصحافة، فعليك ان تتجه الى صحافة الفيديو، ليس فقط لقلة العاملين فيها لكن لما تتطلبه من مهارات ستجعلك في النهاية "صحفي شامل" تجيد العديد من المهارات التي كان يمكن توزيعها في السابق على فريق كامل.

تتلخص مهمة صحفي الفيديو ببساطة  في تغطية الأحداث، وتصوير مقابلات وإنتاج القصص المرئية المسموعة  للمواقع الالكترونية التي تقدم خدمة صحفية، او للعديد من المؤسسات التي ترغب في توثيق الفعاليات التي تقدمها لنشرها على اكبر عدد من المهتمين والمتابعين.

الرواتب: يتحدد الراتب وفق المهارات التي يمتلكها الصحفي من تحرير وتصوير ومونتاج، فاعلى اجر يحصل عليه الصحفي الذي يجيد هذه المهارات مجتمعة، لكن في المتوسط يحصل صحفي الفيديو على راتب شهري 1500 جنيه، كما انه لا يختلف كثيرا عن راتب الصحفي العادي في المؤسسة الصحفية، كما انه يمكن لصحفي الفيديو ان يعمل مستقل وبيبع انتاجه الى المؤسسات الصحفية لكن القيمة المادية للفيديوهات يظل تقديرها للمؤسسة وفق جودة واهمية الفيديو نفسه.

ولكي تصبح صحفي فيديو عليك المعرفة الجيدة بالتكنولوجيا من المهارت الأساسية في التصوير الى مهارات تسجيل الصوت والمونتاج، وكيفية معالجة قصة خبرية بصريا وفنيا، ولا تنسى وانت تتعلم هذه المهارات ان تكتشف في نفسك المرونة وسرعة الحركة اضافة إلى مهارات إدارة المشاريع الأساسية اذا قررت ان تعمل مستقلا وتبيع انتاجك الى المواقع الالكترونية ووكالات الانباء.

لا تقلق فلكِ تصبح صحفي فيديو ليست مسألة صعبة، فقط ابدأ بالتجريب فلست بحاجة للحصول على شهادة في صحافة الفيديو، فكل ما هنالك عليك ان تتبع نصيحة جشوا هاتش منتج الوسائط المتعددة في صحيفة "يو أس أي توداي" :" تعلمت مهاراتي من خلال إحاطة نفسي نفسي بأشخاص يعرفون أكثر مني. أشاهد ماذا يفعلون، أطرح أسئلة، أقوم بجزء من عملهم، أقوم بأشياء على عاتقي وأطلب نصيحتهم. أبحث عن الفرص للعب والتجريب، وتتراوح مصادر المعرفة التي تحتاجها كصجفي فيديو من المواقع الإلكترونية إلى الكتب إلى آراء أشخاص آخرين".. فاذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر ، وكاميرا ديجيتال بها امكانية تصوير الفيديو،  ومدونة مجانية.. يمكنك ان تبدأ الأن في العمل.

نصيحة كن دائما مستعد للتقديم عند نشر اعلان يطلب "صحفي فيديو" عن طريق اختيار عدد من الفيديوهات المميزة التي قمت بتصويرها بالاضافة الى سيرة ذاتية مكتوبة بطريقة جيدة باللغة العربية والانجليزية، ولا تنسى ان تكتب لمذا تريد ان تصبح تلتحق بالوظيفة اذا تطلب الاعلان "خطاب تغطية" Cover letter.

نُشر هذا الموضوع في صفحة "السلم" بصحيفة التحرير الاسبوعية "عدد الخميس" تحت عنوان ازاي تبقى منهم.

ابعت لنا اقتراح بمهنة نتكلم عنها في ازاي تبقى منهم على البريد الالكتروني soad.aboghazey@gmail.com

هناك تعليق واحد: