بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 25 نوفمبر، 2013

30 نوفمبر آخر موعد للمشاركة في تدريب حول "حرية الرأي والتعبير بين المعايير الدولية والتشريعات العربية"

يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن عقد ورشة تدريبية متخصصة للإعلاميين على مدار ثلاثة أيام حول "حرية الرأي والتعبير بين المعايير الدولية والتشريعات العربية" وذلك في الفترة بين 2 – 4 ديسمبر 2013.

تستهدف هذه الورشة مناقشة وتوعية العاملين في الحقل الإعلامي بالمواثيق والمعاهدات الدولية وأهم المواد المتعلقة بحرية الرأي والتعبير فيها، وكذا أهم الضمانات التي كفلتها دساتير وقوانين الدول الديمقراطية لتمكين مواطنيها من ممارسة هذا الحق دون قيود أو انتهاك.

في إطار مقارن، تركز الورشة على عدد من القوانين والتشريعات التي تنظم الحق في التعبير والنشر، في بلدان عربية مختلفة، وتبحث مدى توافق هذه التشريعات مع المعايير الدولية، وضمانات تطبيقها في الواقع العملي.

تركز الورشة على الحق في تداول المعلومات، كحق أصيل يشكل ضمانة لحرية الرأي والتعبير ، وداعمة أساسية للعمل الإعلامي، وذلك في إطار استعراض قوانين مختلفة لتداول المعلومات في بلدان متنوعة، ومناقشة بعض المقترحات والمحاولات التي سبق وخاضتها بلدان عربية لإصدار مثل هذا القانون.

تتطرق الورشة أيضا لأهم الانتهاكات المرتبطة بممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير والتي غالبا ما يتكبد الإعلاميون معظمها، مقدمة التعريف القانوني لجرائم النشر والعقوبات الناجمة عنها، وحدود مسئولية الإعلامي والوسيلة الإعلامية عنها. كما تتطرق الورشة لطبيعة هذه الجرائم في دول مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وتبحث الحجج التي تم الاستناد إليها في إصدار الأحكام في الدعاوى المشابهة وحدود حرية التعبير التي كفلها القانون.

جدير بالذكر أن هذه الورشة مخصصة فقط للمنخرطين في العمل الإعلامي بمختلف وسائله (الصحفيين – معدين البرامج – المصورين – المذيعين– المدونين … الخ)، المصريين والعرب –شرط أن يكونوا مقيمين في مصر.

 للتسجيل يرجى ملء الاستمارة .. هنا، وإرسالها على البريد الالكتروني mona@Cihrs.org في موعد أقصاه السبت 30 نوفمبر، علمًا بأن المشاركة في الدورة ستكون بأسبقية التسجيل، نظرًا لمحدودية العدد، وسوف يتم الاتصال بالمشاركين في موعد أقصاه الأحد 1 ديسمبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق