بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 20 سبتمبر، 2013

هل ترغب في الحصول على منحة لدراسة الإعلام في الاردن.. استمع لنصائح أحمد عباس

يحلم الكثيرون بالحصول على منحة للدراسة بالخارج، وفي الوقت نفسه نتمنى لو أن يتم توظيف أشخاص كل مهمتهم أن يكونوا "مرشدين" للمساعدة في تقديم الطلبات وتلافي الأخطاء حتى يتم قبول الطلب في النهاية.

أحمد عباس درس طب الأسنان ولكنه أصبح أول شاب مصري ينجح في الحصول على منحة لدراسة الماجستير في معهد الاعلام الأردني، وبدأ الدراسة بالفعل منذ بداية شهر سبتمبر الجاري.


مدونة أنا حرة حاورته للتعرف عن كيف استطاع ان ينجح في الحصول على المنحة، وايضا ليقدم نصائحه للراغبين في تقديم طلبات الحصول على المنحة العام القادموفي السطور التالية تفاصيل الحوار كاملاً.


* كيف عرفت عن المنحة التي يقدمها معهد الإعلام الاردني؟ 

شاركت في دورة تدريبية في عمان مع المركز الدولي للصحفيين وكانت تقام في معهد الإعلام الأردني ووقتها تعرفت على المعهد، وعلى برنامج الماجستير الذي يقدمه.

* ممكن تشرح طبيعة المنحة لنا وشروط التقديم فيها؟

معهد الإعلام الأردني هو مؤسسة تعليمية غير ربحية، تقدم برنامج ماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بإتفاق أكاديمي مع الجامعة الأردنية، أي أن شهادة الماجستير تصدر من الجامعة الأردنية، مدة البرنامج عام واحد، ويستطيع أي شخص حاصل على درجة البكالوريوس في أي فرع من فروع المعرفة أن يقدم في المعهد، بعدها سيخوض الجميع امتحانات القبول التي على إثرها يتم قبول الطلاب.

تقريبا يقبل المعهد 26 طالبا سنويا، وأول 10 طلاب في امتحانات القبول بشقيها التحريري والمقابلة الشخصية يحصل على منحة كاملة من المعهد، وهناك منح جزئية أيضا للطلاب الذين يأتون في المراكز ما بعد العشرة في الإمتحانات، وكل ذلك يتوقف على الدعم التي يستطيع المعهد أن يحصل عليه.


* ما الذي سيغطيه المعهد من تكاليف وما الذي ستتكفل به أنت؟

المنحة الكاملة فقط تشمل رسوم الدراسة وهي حوالي 140 ألف جنية مصري، ويتكفل الطالب بالسكن ومصاريف المعيشة العادية.

* كيف تم قبولك لمنحة في الاعلام وانت بالاساس دارس لطب الأسنان؟

معهد الإعلام يقبل أي طالب حاصل على درجة البكالورويس في أي فرع من فروع العلم، والقبول يكون فقط بعد ذلك على أساس امتحانات القبول، وهذه هي المشكلة التي واجهتني في مصر عندما فكرت في دراسة الإعلام بشكل أكاديمي في جامعة القاهرة، أنه ليس من السهل قبول طالب لا يملك بكالوريوس في الإعلام.

* هل هناك مهارات خاصة ع المتقدم للمنحة أن يتمتع بها، مثلا (اجادة اللغة الانجليزية... الخ)؟

امتحانات القبول تقوم أساسا على مهارة تحرير الأخبار، وامتحان للثقافة العامة وترجمة خبر بسيط، وامتحان لأمية الحاسوب، والموضوع بالنسبة لمن مارس الإعلام من قبل سيكون سهل للغاية.

* ما طبيعة الاسئلة في استمارة التقديم وهل وجدت صعوبة في استيفائها؟

لم أجد أي صعوبة، استمارة التقديم تحتوي المعلومات الأساسية عن الطالب الإسم وتاريخ الميلاد، وأماكن العمل السابقة، وكلها أسئلة إدارية.

* بعد ملىء الاستمارة وارسالها ماذا حدث؟ وكيف تواصلوا معك بعد ذلك؟

قدمت الإستمارة أثناء تواجدي في الأردن، ثم ساعدتني زميلة أردنية في توثيق شهادة الثانوية العامة وشهادة الجامعة من التعليم العالي الأردني، ثم تواصلت مع المعهد عن طريق البريد الإلكتروني وعقد لي امتحان القبول في السفارة الأردنية في القاهرة، والحمد لله كان ترتيبي الثاني في امتحان القبول وتم قبولي كأول طالب مصري في معهد الإعلام الأردني.

* ما هي الصعوبات التي واجهتك بشكل عام من بداية التقديم حتى الآن؟

الصعوبة الوحيدة كانت توثيق الأوراق من الأردن لأنها لم تكن موجودة معي عندما كنت في الدورة، وقد ساعدتني زميلة أردنية بأن أرسلت لها الأوراق بالبريد وقامت هي مشكورة بتوثيقها وتقديمها للمعهد.

* ما هو هدفك من التقديم لهذه المنحة؟ وهل تشعر انها ستفيدك بعد عودتك لمصر؟

هدفي من هذه الدراسة هي احتراف الإعلام لأن برنامج الماجستير هنا تطبيقي بشكل كبير لا يوجد فيه الكثير من المواد النظرية، فمن الأسبوع الأول نحن في الميدان وفي الشارع بحثا عن القصص الصحفية، كما أن البنية الأساسية للمعهد والمعدات متوفرة هنا بشكل كبير، وبالتأكيد سأستفيد بشكل كبير، فممارسة الصحافة في بلد أخرى تجربة فريدة وغنية وصعبة وممتعة في نفس الوقت.

بالأضافة لذلك فالمشاريع التي أعمل عليها هنا والتقارير الصحفية ستوضع في سيرتي الذاتية وبالتالي ستفيدني عندما أعود إلى مصر وأحاول أن أبحث عن وظيفة في بلاط صاحبة الجلالة.


* ما هي نصائحك للراغبين في التقديم للمنحة العام القادم؟ وكيف يستعدوا من الآن؟

من شروط التقديم وجود شهادة TOEFEL IBT  مع الطالب، وبالتالي أنصح المصريين الذين يفكرون في التقديم لمعهد الإعلام الأردني أن يعملوا على الحصول على هذه الشهادة من الآن لأنها تتطلب وقت بعد الإمتحان لتصدر لهم الشهادة الورقة لها.

* اخيرا .. ممكن ترفق لينكات التقديم للمنحة ومعلومات تفصيلية عنها؟

موقع المعهد يوجد به كافة التفاصيل  www.jmi.edu.jo

* هل يمكن أن تعطينا نبذة عنك ودراستك واهتمامتك وكيف تحب ان يتم التواصل معك؟

أنا اسمي أحمد عباس، خريج كلية طب الأسنان جامعة المنصورة دفعة 2010  لطالما كانت الكتابة والصحافة هي شغفي أثناء الدراسة الجامعية، بعد التخرج عملت كطبيب أسنان في وزارة الصحة، وفي الوقت ذاته مراسل متطوع مع بعض المواقع الإلكترونية، ثم عملت لمدة عام كمراسل بأجر مع موقع مراسلون التابع لمؤسسة mict الألمانية.

بعد عملي كمراسل قررت أن أدرس الإعلام بشكل أكاديمي وما شجعني على هذا هو أن مدة الدراسة عام واحد فقط في معهد الإعلام الأردني  بخلاف ماجستير الإعلام في مصر الذي يتم تدريسه في عامين إذا ما تم قبول غير خريجي الإعلام من الأساس.


يمكن التواصل معي بريدي الإلكتروني: ahmed.abbas8839@gmail.com، أو من خلال حسابي على الفيس بوك.. هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق