بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 13 يوليو، 2013

10 خطوات لإقناع رئيس التحرير بالموافقة على فكرة قصة صحفية


يعاني الصحفيون من مشكلة تكرار رفض رئيس التحرير للأفكار التي يطرحونها خلال اجتماعات التحرير، رغم اعتقادهم بأنها جديرة بالتنفيذ. كما ويواجه الصحفيون المستقلّون نفس المشكلة في دفع المؤسسة الإعلامية إلى الموافقة على أفكارهم والسماح لهم بنشرها.

طرح أحمد طارق الصحفي في وكالة أنباء الشرق الأوسط خلال فعاليات منتدى الإسكندرية للإعلام المحلي الذي أقيم في مايو الماضي فكرة 10 خطوات رئيسة من شأنها إقناع رئيس التحرير بموضوعك المقترح، وتصدّر قصّتك الصحفيّة الصفحة الأولى.

التقت شبكة الصحفيين الدوليين أحمد طارق لكي يطلعنا على تفاصيل الخطوات العشر المتّبعة.

تحدّث طارق عن الأسباب التي دفعته لابتكار هذه العناصر العشرة خاصة أنه يعمل كمصوّر صحفي بالأساس، قائلا: "بدأت عملي كمحرّر في وكالة أنباء الشرق الأوسط منذ خمس سنوات؛ ولكن مع اختلاف الدورات التدريبية التي حضرتها استطعت فهم أهمية "صحفي شنطة الظهر" أو ما يعرف بـ Backpack journalist كنوع جديد ومهم لممارسة الإعلام؛ ممّا جعل الصورة أوضح في كيفية تحويل مهاراتي من مجرد صحفي بوكالة أنباء إلى وكالة أنباء متحركة. مما يخوّلني إنتاج كافة المنتجات والرسائل الإعلامية بقواعد ومعايير وكالات الأنباء سواء كان نصاً مكتوباً أو صورة صحفية أو تقرير فيديو".

وفي سؤالنا لطارق عن مدى احتياجه كصحفي لاعتماد هذه الخطوات في عمله لدى وكالة الأنباء الرسمية في مصر، ردّ قائلاً: "خلال عملي في الوكالة، يتمّ عرض المنتج الإعلامي الذي عملت عليه عبر مؤسسة وسيطة وليس بشكل مباشر للجمهور – على عكس الصحف والقنوات الفضائية – مما يرسّخ قيمة ومكانة تسويق "المادة الإعلامية" وإضافة عناصر تتفق مع مختلف السياسات التحريرية للمؤسسات التي تتعامل معها الوكالة".

اكتسب طارق هذه المعارف المتضمّنة للخطوات العشر عبر حضوره للدورة التدريبية التي نظمها GIZ، حيث عرضت مديرة تحرير صحيفة "فاينانشل" بنسختها الألمانية هذه التقنيات والخطوات، التي خوّلته أن يحسم رأيه بعدما غاص في نقاشات وسمع اجتهادات كثيرة من زملائه في مؤسسات مختلفة. وها هي الخطوات العشر:

اختيار عنوان رئيسي لقصتك
الموضوع الذي يمكنك اختصار شرحه في ثلاث أو أربع كلمات هو موضوع مهم؛ ويعبّر عن قدرة الصحفي على فهم الموضوع بشكل متكامل، إلى جانب قدرته على إقناع مسؤول التحرير بأهميته وصلاحيته للنشر.

اسأل نفسك هل قصتك جديدة؟
كلما كان الموضوع الذي ستطرحه جديدًا ولم يطرَح من قبل في وسائل الإعلام؛ فله أهميته أو على الأقل كانت (الزاوية التي تريد تناول الموضوع من خلالها) مختلفة وجديدة وتنتج عنها دلالات ومعلومات تهم الجمهور فهو موضوع جديد.

احصل على مصدرين على الأقل لبناء خلفية عن القصة التي تطرحها
يجب على الصحفي أن يحصل على مصدرين على الأقل من خلفيات مختلفة لبناء قصته الخبرية أو موضوعه، بالإضافة إلى الاستعانة بخبرة مستقلة تبرز الرأي المتوازن عن القضية التي تطرحها.

اسأل نفسك: هل يمكن لقصّتك أن تشكّل سبقًا صحفيًا؟
دائماً ما تسعى وسائل الإعلام المختلفة إلى تحقيق السبق الصحفي في عرض موضوعات لم يتمّ طرحها من قبل، وخاصّةً تلك التي تهمّ شريحة عريضة من جمهور المؤسسة.

في ظل المنافسة الشديدة بين وسائل الإعلام وفي ظل التكنولوجيات الحديثة والاستعانة بكافة الأدوات في هذه المنافسة يصبح الوصول إلى السبق هو تتويج لجهود تلك المؤسسات.

هل قصتك حصرية؟
من العناصر الهامة التي تبرز المواضيع داخل المؤسسة الإعلامية هي الموضوعات الحصرية التي تضمن للمؤسسة الانفراد بها دون غيرها، لتكون هذه المادة وجبة مميزة يقدّمونها للجمهور.

اربط القصة بسياق تدور الأحداث من حوله
ربط القصة بسياق عام من خلال ربط الجزء بالكل والخاص بالعام، فالسياق قد يكون كلمة السر في نجاح الموضوعات خاصةً التي تشغل الرأي العام؛ لأن لقاء حصري مع شخص ما مسؤول في "الآونة العادية" لا يعدّ قيمة إضافيّة، بينما تكمن أهميّة لقاءه في سياق حادثة ما أو قصة قوية تهم الجمهور.

اطرح عناصر الصراع في قصتك
يجب على الصحفي أن يجعل موضوعه ينبض بالحياة لجعل القصّة تفاعلية مع القرّاء. بالتالي ينصح طارق الصحفيين بطرح عناصر الصراع بين الأفكار أو وجهات النظر من خلال آراء الخبراء وأطراف الصراع لمزيد من الزخم وإثراء الموضوع، مما يجذب اهتمام القارئ بشكلٍ أكبر.

احرص على التقاط صور معبّرة
كلما كانت الصور التي يملكها الصحفي تعبر عن الموضوع وتثريه، فضلاً عن العناصر الفنية للصورة، فإن هذا يعزز قيمة الموضوع ليتصدر الصفحة الأولى.

اجمع خلفية جيدة عن قصتك
لا توجد أحداث معلّقة في الهواء فكل حدث له خلفية تاريخية أو أسباب يجب إبرازها من خلال عملية اقتراح الموضوع على مسؤول التحرير أو الناشر. بالتالي اجمع معلومات وفيرة عن خلفية قصتك لا سيما أنك تجيب على تساؤلات وتشوّق الجمهور لمعرفة التفاصيل والخلفيات المؤدّية لتفاقم الحدث ليصل إلى هذه الأهمية التي جعلته مرشّحاً للنشر وتصدُّر الصفحة الأولى.

احرص على إبراز إذا ما كانت قصتك ستحوي متابعات قادمة
دائماً ما تحوي الموضوعات التي تتصدّر الصحف ووسائل الإعلام على الكثير من التفاصيل والعناصر التي تحتاج إلى متابعات واستمرار في نشر الملحقات لفترة قادمة، فلا تقتصر فقط على الإصدار الذي ظهرت فيه أساساً، خاصة وأن الأحداث الضخمة ينتج عنها ردود أفعال تستمر لفترات وقد تتصاعد الأحداث فيها بأشكال مختلفة بما يمدّد في عملية النشر لتلك الأحداث.

الصورة لأحمد رمضان

تم نشر الحوار في شبكة الصحفيين الدوليين.. هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق