بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 7 يونيو، 2013

ماذا يفعل محرر السوشيال ميديا في منظمة مجتمع مدني؟

تحتاج منظمات المجتمع المدني الى التواصل مع جمهورها عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتنشر نشاطها وفعاليتها خاصة تلك التي تتطلب مشاركة من الجمهور مثل فرص التطوع وحضور الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية، بالأضافة الى الاعلان عن الوظائف الشاغرة.

 ليس هذا فقط ما تحتاج منظمات المجتمع المدني الى التواجد على شبكات التواصل الاجتماعي من اجله، فهي وسيلة للتواصل مع الاعلاميين والجمهور البيانات والتقارير التي تسجل موف المنظمة من قضية او قانون.

محرر شبكات التواصل الاجتماعي الذي يعمل مع منظمات المجتمع المدني يتمتع بالعديد من المميزات اهمها انه لا يعمل تحت ضغط مثل محرر المواقع الالكترونية الاخبارية، لكن في المقابل يقع على عاتقه ابراز انشطة المنظمة وتعريف المتابعين بها، ودعوتهم للمشاركة والتفاعل.

مع ملاحظة أنه احياناً يكون المسئول عن الموقع الالكتروني للمنظمة هو نفسه المسئول عن ادارة صفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي وصياغة البيانات الصحفية التي ترسلها المنظمة للصحفيين.

يتمتع محرر السوشيال ميديا لمنظمات المجتمع المدني بميزة أخرى وهي ارتباط فترة عمله بساعات عمل موظفي المنظمة نفسها ولا يضطر الى العمل في اوقات مسائية إلا اذا طرأ امرا دفع ادارة المنظمة الى تسجيل موقفها بنشر بيان او تعليق لضمان سرعة وصوله الى المتابعين والصحفيين، أو اذا اضطر الى متابعة حديث تليفزيوني لمسئول في المنظمة ونشر اقتباسات من حواره على هاشتاج على تويتر.


ويضطر محرر السوشيال ميديا لمنظمة مجتمع مدني ان يعمل في فترة مسائية ايضا في حالة تنظيم المنظمة لفعالية فيتابعها وينشر صور وتحديثات على تويتر من تصريحات الحضور او نقل الجلسة مباشرة عبر الفيديو.

وقبل ان نتطرق الى مهام محرر السوشيال ميديا بالتفصيل لابد ان نشير الى المواصفات التي تبحث عنها منظمات المجتمع مدني لتوظيفه وهذه تختلف طبعا من منظمة لأخرى، لكن عادة ما يشتركوا في البحث عن محرر لديه المام بنشاط المجتمع المدني بشكل عام، خبرة مناسبة في المجال، ودراسة مناسبة لمجال العمل، وطبعا اجادة اللغة الانجليزية؛ فعدد كبير من منظمات المجتمع المدني تحرص على ان تنشر تحديثاتها على شبكات التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والانجليزية.

بالأضافة لما سبق يدور عمل محرر السوشيال ميديا لمنظمة مجتمع مدني في اطار:
* نشر الفعاليات التي تنظمها المنظمة ومتابعة التعليقات والرد على الأسئلة.

* متابعة نشاط الموقع الالكتروني للمنظمة ونشر الجديد على شبكات التواصل الاجتماعي بصورة مناسبة.

* احيانا لا يوجد للمنظمة نشاط يتوجب نشره لكن ليس معنة هذا أن تظل الصفحة لأيام غير مُحدثة، فعلي المحرر ان يجد بدائل للتواصل مع جمهور الصفحة بمحتوى مناسب.

* متابعة ما يُكتب عن المنظمة في وسائل الاعلام وعرضها على الصفحة بصورة مناسبة (لا يلزم أن ينشر كل اللينكات خاصة اذا كانت متشابهة)، مع الاشارة اذا كان هناك معلومة ذُكرت عن المنظمة غير صحيحة أو تصريحات كُتبت على لسان مسئول بداخل المنظمة بشكل غير صحيح.

* الابتكار في عرض المحتوى، والعمل مع مصمم الجرافيك على اعداد صور مناسبة لعرضها مع تحديثات الصفحة على جوجل بلس وفيس بوك، واجادة الأختصار لنشر نفس المحتوى على تويتر بما يتناسب مع المساحة المتاحة.

* تضع المنظمة على عاتق محرر السوشيال ميديا زيادة أعداد زوار موقعها الالكتروني وزيادة معجبي الصفحة، والوصول لأكبر عدد من المستهدفين من حملات التوعية التي تنظمها من وقت لآخر.

اقرأ ايضا
ماذا يفعل محرر شبكات التواصل الاجتماعي؟

المهارات التي يحتاجها محرر السوشيال ميديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق