التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا يفعل محرر السوشيال ميديا في منظمة مجتمع مدني؟

تحتاج منظمات المجتمع المدني الى التواصل مع جمهورها عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتنشر نشاطها وفعاليتها خاصة تلك التي تتطلب مشاركة من الجمهور مثل فرص التطوع وحضور الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية، بالأضافة الى الاعلان عن الوظائف الشاغرة.

 ليس هذا فقط ما تحتاج منظمات المجتمع المدني الى التواجد على شبكات التواصل الاجتماعي من اجله، فهي وسيلة للتواصل مع الاعلاميين والجمهور البيانات والتقارير التي تسجل موف المنظمة من قضية او قانون.

محرر شبكات التواصل الاجتماعي الذي يعمل مع منظمات المجتمع المدني يتمتع بالعديد من المميزات اهمها انه لا يعمل تحت ضغط مثل محرر المواقع الالكترونية الاخبارية، لكن في المقابل يقع على عاتقه ابراز انشطة المنظمة وتعريف المتابعين بها، ودعوتهم للمشاركة والتفاعل.

مع ملاحظة أنه احياناً يكون المسئول عن الموقع الالكتروني للمنظمة هو نفسه المسئول عن ادارة صفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي وصياغة البيانات الصحفية التي ترسلها المنظمة للصحفيين.

يتمتع محرر السوشيال ميديا لمنظمات المجتمع المدني بميزة أخرى وهي ارتباط فترة عمله بساعات عمل موظفي المنظمة نفسها ولا يضطر الى العمل في اوقات مسائية إلا اذا طرأ امرا دفع ادارة المنظمة الى تسجيل موقفها بنشر بيان او تعليق لضمان سرعة وصوله الى المتابعين والصحفيين، أو اذا اضطر الى متابعة حديث تليفزيوني لمسئول في المنظمة ونشر اقتباسات من حواره على هاشتاج على تويتر.


ويضطر محرر السوشيال ميديا لمنظمة مجتمع مدني ان يعمل في فترة مسائية ايضا في حالة تنظيم المنظمة لفعالية فيتابعها وينشر صور وتحديثات على تويتر من تصريحات الحضور او نقل الجلسة مباشرة عبر الفيديو.

وقبل ان نتطرق الى مهام محرر السوشيال ميديا بالتفصيل لابد ان نشير الى المواصفات التي تبحث عنها منظمات المجتمع مدني لتوظيفه وهذه تختلف طبعا من منظمة لأخرى، لكن عادة ما يشتركوا في البحث عن محرر لديه المام بنشاط المجتمع المدني بشكل عام، خبرة مناسبة في المجال، ودراسة مناسبة لمجال العمل، وطبعا اجادة اللغة الانجليزية؛ فعدد كبير من منظمات المجتمع المدني تحرص على ان تنشر تحديثاتها على شبكات التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والانجليزية.

بالأضافة لما سبق يدور عمل محرر السوشيال ميديا لمنظمة مجتمع مدني في اطار:
* نشر الفعاليات التي تنظمها المنظمة ومتابعة التعليقات والرد على الأسئلة.

* متابعة نشاط الموقع الالكتروني للمنظمة ونشر الجديد على شبكات التواصل الاجتماعي بصورة مناسبة.

* احيانا لا يوجد للمنظمة نشاط يتوجب نشره لكن ليس معنة هذا أن تظل الصفحة لأيام غير مُحدثة، فعلي المحرر ان يجد بدائل للتواصل مع جمهور الصفحة بمحتوى مناسب.

* متابعة ما يُكتب عن المنظمة في وسائل الاعلام وعرضها على الصفحة بصورة مناسبة (لا يلزم أن ينشر كل اللينكات خاصة اذا كانت متشابهة)، مع الاشارة اذا كان هناك معلومة ذُكرت عن المنظمة غير صحيحة أو تصريحات كُتبت على لسان مسئول بداخل المنظمة بشكل غير صحيح.

* الابتكار في عرض المحتوى، والعمل مع مصمم الجرافيك على اعداد صور مناسبة لعرضها مع تحديثات الصفحة على جوجل بلس وفيس بوك، واجادة الأختصار لنشر نفس المحتوى على تويتر بما يتناسب مع المساحة المتاحة.

* تضع المنظمة على عاتق محرر السوشيال ميديا زيادة أعداد زوار موقعها الالكتروني وزيادة معجبي الصفحة، والوصول لأكبر عدد من المستهدفين من حملات التوعية التي تنظمها من وقت لآخر.

اقرأ ايضا
ماذا يفعل محرر شبكات التواصل الاجتماعي؟

المهارات التي يحتاجها محرر السوشيال ميديا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يعني ايه Freelancer ؟

أنا "Freelancer".. بتسمعها كتير؟ طيب يعنى ايه؟ 
يعني "اعمال حرة او مستقلة".. يعنى أنا اللى بحدد هشتغل أمتى وهشتغل فين.. أنا مدير نفسى وصاحب القرار، وده مش مرتبط بتخصص او مجال معين.

لاحظ إن النجاح في الأعمال الحرة محتاج إنك تركز وتتخصص في مجال معين لان أغلب اللي بيشتغلوا أعمال حرة بيكون عندهم أكتر من مهارة.

على سبيل المثال الـWeb developer ممكن يكون شاطر في الـprogramming وممكن يكون كمان اشتغل في تصميم الجرافيك من ناحية وعنده هواية الكتابة من ناحية تانية .. لو اشتغلت في كل اللى بتعرف تعمله مرة واحدة هتشتغل أكتر وطبعا كل ما الشغل زاد معناه دخل أكبر.

الطريقة دي بتنفع مع بعض اللى بيشتغلوا أعمال حرة لكن مش بتنفع للكل لان بعد شوية وقت المعاناة بتبدأ عشان في النهاية هتوصل لمرحلة تشتت ذهني وإنعدام تركيز في كل المجالات اللى بتتقنها، ونسبة كبيرة من الأعمال اللي نجحت في الأول وبعدين فشلت كان سببها الإفراط والتوسع في مجالات كتير.

لكن ده مش معناه إننا بنقولك حدد طموحك وإتخصص في مجال واحد بس وانت تقدر تشتغل في أكتر من مجال، بالعكس ممكن تمسك العصاية من النص وتعمل اللى بتحبه وفي نفس ال…

ازاي تبقى "Voice over"؟

اذا كنت تمتلك امكانيات صوتية جيدة ولغة عربية سليمة لماذا لا تجرب أن تصبح معلق صوت أو Voice over؟

من الوظائف التي تحتل فيها الموهبة المرتبة الأولى هي مهنة التعليق الصوتي المصاحب للاعلانات والافلام التسجيلية والتنويهات الخاصة بالبرامج والمسلسلات على القنوات الفضائية والاذاعات، وهي ايضا مهنة تبدو انها تحتفظ بولاء لاصحاب الاصوات المعروفة التي تعودنا ان نسمعها الا ان هناك مساحة لتجديد الدماء بأصوات جديدة تحمل القدرة على التعبير، ويمتلك اصحابها الثقافة والثقة بالنفس والمظهر الجيد وايضا النطق السليم للغة العربية.

أحمد شيكو مدير البرامج في راديو حريتنا يخبرك بانه اذا كنت تريد ان تصبح Voice over أو معلق بالصوت  لابد ان تمتلك الحد الادني من الموهبة وخامة صوت مميزة قادرة على تقديم اداء جيد وتوصيل المعاني والرسالة المطلوبة سواء كان عبر اعلان او تنويه او لفيلم وثائقي، فلا تهتم بالشهادة التي حصلت عليها فلن تحتاج اليها اذا كنت تمتلك الموهبة، لكن في المقابل دورك في ان تجتهد في تنميتها من خلال السماع لمعلقيين آخرين مع التقليد لتكتشف القدرات الكامنة في صوتك، مع البحث على الانترنت عن مواد تتحدث عن التعل…

ازاي تبقى "منسق مشروع"؟

تبحث المنظمات الغير حكومية والمراكز الثقافية وايضا الوزارات باستمرار لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" ليكون مسئول عن تنفيذ انشطة برنامج لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج لكي تصبح "منسق مشروع" سوى شهادة جامعية، لكن العديد من المنظمات تبحث في المتقدمين لوظيفة المنسق عن "الشغف" بالعمل في برامجها، ولذلك الدرس الاول الذي يجب ان تتعلمه اذا اردت ان تصبح "منسق ناجح" ان تبحث بداخلك عن الرغبة في المعرفة والتعلم واكتساب الخبرات و القدرة على ادارة عملك بطرق غير تقليدية.

في قائمة مهام منسق المشروع: التعامل المباشر مع المتطوعين، تنسيق فاعليات والانشطة التي سبق تخطيطها، بالاضافة الى متابعة سير العمل في البرنامج وتقديم تقارير دورية عن الانشطة والقائمين عليها واذا كان هناك سلبيات يجب تلافيها فيما بعد، وطبعا هناك مهام اضافية سينفذها منسق المشروع حسب ما يستجد من أحداث، مع تنسيق العمل مع مسئول الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي تضمن ان الفاعليات التي تديرها سيعلم بها المستهدفين، مع امكانية السفر وتمثيل المؤسسة التي تعمل بها في مؤتمرات دولية او محلية.

مهام بسيطة ا…