بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 مايو، 2013

كيف تساعد وسائل التواصل الاحتماعي الصحفي على تحسين ظهوره الرقمي؟


الأدوات الرقمية المنتشرة هذه الأيام مثل الفيسبوك أو تويتر أو اليوتيوب أو المدونة، موجودة تحت تصرف الصحفيين.

يمكن لكل أداة منها أن تساعدك على تحسين ظهورك عبر الإنترنت والترويج لما تنشره. بماذا ينبغي أن تبدأ، وما هي الأمور التي لا يتعين الاستغناء عنها إطلاقاً، وما هي القواعد الأساسية التي عليك اتباعها لتحسين ظهورك الرقمي؟ اللقاء التالي نشره موقع اكاديمية دويتشه فيله مع موريتس زاور، مدرب في أكاديمية دويتشه فيله، سيجيب عن تلك التساؤلات وغيرها.

موريتس، لماذا يعد الظهور الرقمي مهماً للصحفي؟
إذا أردت أن تجني أرباحاً من فنك، فمن المهم أن يُقرأ ويُسمع ويُشاهد. الظهور الرقمي يجعلك مرئياً ويسهل العثور عليك. الأمر الذي يجعل من صوتك مسموعاً أكثر، ويتيح لك إمكانية التواصل مع جمهورك.

ما هي أفضل السبل بالنسبة للصحفي في للترويج لنفسه في العالم الرقمي على وجه العموم؟
ليس هناك حل يلائم جميع الحالات. لكن ثمة عنصر أود أن أنصح به كل شخص: موقع إلكتروني خاص، ليكن مدونة أو صفحة خاصة. اجعل نفسك مرئياً، اعرض ما تفعله وقدّم بعض المراجع والمشاريع والأعمال التي تخصك.

الخطوة التالية هي استكشاف أي الشبكات الاجتماعية تناسبك أفضل. بالإضافة إلى ذلك تحقق من الشبكات الاجتماعية وألق نظرة على ما تستخدمه حتى الآن ويعجبك.

هل تستخدم الفيديو؟ أظن أن موقع يوتيوب هو الأنسب لك. هل تعمل في مجال الأخبار؟ إذن اطلع على التويتر. استخدم الشبكات التي يستخدمها زبائنك وجمهورك. استخدم الشبكات للتواصل بشكل جاد، فالشبكة الجيدة ستوسع مجال عملك وتجلب لك المزيد من الفرص.

يعد الفيسبوك الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم. ما هي الاستراتيجية عبر الفيسبوك التي تنصح بها الصحفيين؟ هل يتعين عليهم استخدام صفحة عادية أم إعداد الصفحة بحيث يمكن للجمهور إبداء إعجابه بالمنشورات، أم ينبغي على الصحفي استخدام الطريقتين؟

أقترح أن يكون لكل صحفي صفحة فيسبوك. أنشئ صفحة جادة. لن تكون متفرغاً للنشر على صفحتك، لكن من الجيد دائماً أن يكون للصحفي حساب للتواصل مع الناس لإجراء مقابلات، في حال كانت لديك أسئلة. على سبيل المثال أنا لا أحبذ المجموعات أو إضافة أشخاص عبر الأصدقاء. لذا لا أستخدم هذه الطريقة على الفيسبوك. ليست لدي صفحة معجبين خاصة، ولكن لمدونتي على الفيسبوك، هذا يتيح للناس إمكانية الحصول على الأخبار والاطلاع على آخر مقالاتي فيما يخص مشروعي. 


ثمة عدد من الاستراتيجيات المختلفة فيما يتعلق بالمدونة أو الصفحة الإلكترونية الشخصية. وبالتالي بإمكان الصحفي إنشاء موقع إلكتروني بسيط يحتوي على سيرته الذاتية، أو مدونة منظمة. بأي استراتيجية تنصح؟

ابدأ فقط بإنشاء مدونة. إذا وجدت متعة في الكتابة فيها، فاكتب عن أي شيء يستهويك. وإذا كانت ببالك فكرة معينة، فمن الجيد دوماً أن تركز على مجال معين.  فأنشئ مدونتك عن هذا الموضوع وتواصل مع آخرين في هذا المجال. 

أنا أدون منذ عام 2002، ومع مر السنين تغيرت مواضيعي. واليوم أصبحت المدونة مزيجاً من التدوين وعرض خدماتي، مثل ورشات العمل وتقديم الاستشارة وتصميم المواقع الإلكترونية. ينبغي أن يعكس الموقع الإلكتروني الأشياء التي تستمتع بها وتتقنها.

ما هو نظام إدارة المحتوى الذي تنصح باستخدامه؟
استخدم برنامج "وورد بريس"، إنه أكثر نظام استخداماً. فهو متعدد الاستخدامات، وتستخدمه مجموعة من المبرمجين والمصممين. كما يمكنك الحصول على حزمته الكاملة مجاناً، بما في ذلك آلاف التصاميم والإضافات المهنية.

ما الذي ينبغي أخذه بعين الاعتبار عند إنشاء مدونة؟
فقط حاول التدوين. وقم بذلك لعام واحد على الأقل. ولا تفكر في أن آخرين ينتظرونك. تعاون مع الآخرين، شبكات، تعليقات على صفحات الآخرين، تواصل. كل ذلك يشبه ما يسمى بالحياة الواقعية. لا أحد يدخل حانة ويبدأ بالصراخ:"هل قرأتم آخر ما نشرته؟". إذا كنت جديداً في الحانة، فكن لطيفاً واصغ للآخرين وكن متعاوناً.

ما هو محرك البحث الأمثل، وما هي الطرق والأدوات التي ينبغي على صاحب المدونة أن يأخذها بالحسبان؟

أكثر قاعدة مهمة هي: أنتج محتوى قيّم. سواء كان فيديو سيء، ولكن طريف، حول قطط أو موضوع علمي. إذا كان جمهورك معجباً بمحتوى ما تنشر، فسوف يعاود نشره ويعود لصفحتك.

من وجهة نظر محرك البحث الأمثل: ثمة ثلاثة عناصر مهمة تمكنك رؤيتها عندما تستخدم غوغل أو بينغ أو أي محرك آخر. العنوان وتوصيف قصير أقل من 160 خانة ورابط. هذه المعلومات المقتضبة تساعدك على جذب الناس التي تبحث عبر محرك البحث. اجعل تلك العناصر ثابتة ومفيدة ومثيرة للاهتمام.

كيف بإمكان الصحفي جني المال من المدونة؟
من الصعب جني المال من المدونة. لكسب بعض المال بإمكانك عرض إعلانات أو بيع روابط، روابط ذات موقف معين، أو كتابة محتوى عن مواضيع مدفوعة الأجر.

أولاً: أود أن أقدم نصيحة: لا تفكر بالمال. كون جمهورك قبل كل شيء. ستحصل على القليل من المال، وهذا لا يستحق العناء إلى أن تصبح مدونتك معروفة.

أفضل شيء حيال مدونة مدونتي هو حقيقة أن الناس يتعرفون عليها وبعدها يسألون عن خبراتنا. عندها نجني المال.

ما رأيك في الطرق الأخرى التي تساعد الصحفيين في مجال عملهم مثل حشد التمويل أو إصدار كتب إلكترونية خاصة؟
حشد التمويل هو مثير جداً للاهتمام. ولكن لكي ينجح يجب أن يعرفك الناس ويعرفوا مهاراتك. لذا فالأولى أن تأسس شبكة، ومن ثم حاول القيام بشيء ما، مثل النشر الذاتي أو حشد التمويل. دون شبكة موجودة لن يكون هناك عملاً فعلياً.

موريتس زاور صحفي ومحاضر ومؤلف ومصمم مواقع إلكترونية. من بين المجالات التي تهمه: الإنترنت والاتصالات والصحافة (الإلكترونية) والتسويق والموسيقى وثقافة الشبكات. كما أنه مدرب لدى أكاديمية دويتشه فيله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق