التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوة للمشاركة في تدريب مجاني حول "إدارة الإعلام متعدد الوسائط" بالأسكندرية


يعلن التعاون الدولي الألماني GIZ عن بدء تلقي طلبات المشاركة لدورة تدريبية لمدة أسبوع في الإسكندرية تتناول إدارة الاعلام متعدد الوسائط، في الفترة من 29 إبريل الى 3 مايو 2013.

تأتي الورشة ضمن سلسلة التدريب على الصحافة تحت عنوان "الشئون المحلية مهمة: كيف نجعل شئون المجتمع المحلي مادة إخبارية جذابة".

محتويات التدريب 
* سويا أم منفصلين؟ مسارات مختلفة للنشر في الاعلام متعدد الوسائط

* ادارة غرفة الأخبار: كيفية تنظيم تدفق العمل في قطاع التحرير لتهيئة المنتج الاعلامي للاستخدام في وسائط النشر المتعددة.

* الموارد البشرية: كيفية العثور على المهنيين متعددي المهارات، وكيفية توجيههم؟

* النشر عبر الهاتف المحمول: كيفية دمج عملية إنتاج محتوى المحمول في النشاط التجاري للمؤسسات الاعلامية.

* كيفية إعداد خطط المشاريع الاعلامية التجارية


باب التقديم مفتوح لخريجي دورات تدريب GIZ المعنونة بـ"الشئون المحلية مهمة" الذين لديهم اهتمام قوي بانشاء وتنظيم المشاريع الإعلامية، فضلا عن كبار الموظفين في قطاع التحرير والادارة، بما في ذلك المحررين ونوابهم ومساعديهم، ومحرري الأخبار والمدراء التجاريين والمدونين.

يُشترط أن يفي أصحاب الطلبات بالشروط التالية
- خبرة مهنية لا تقل عن سنتين في العمل الصحفي بشكل عام و/أو إدارة التحرير.

- اسسوا مؤخرا منابر اخبارية على الانترنت أو الهاتف المحمول، أو لديهم اهتمام قوي بادارة مدونة أو منبر اخباري مستقل.

- فهم صحافة الوسائط المتعددة.

- اجادة اللغة الانجليزية (يعد ميزة أضافية)

لن يتم البت في الطلبات غير المرفقة بالمتطلبات التالية:
- ملخص حديث للسيرة الذاتية

- مسودة لمدونة أو منبر اخباري متوفر على الانترنت أو فكرة لمشروع من هذا القبيل

- التزكيات (غير ضرورى للمدونين و الصحفيين المستقليين)

- استمارة طلب الالتحاق بالدورة

- المؤسسة تشجع الصحفيات بشكل خاص على التقدم بطلبات الالتحاق بالدورة التدريبية.

ترسل جميع هذه المستندات فى رسالة عبر البريد الالكتروني معنونة بـ cross media management course Egypt 
الى : naglaa.saad@giz.de

لتحميل استمارة التقديم.. أضغط هنا

لمزيد من المعلومات عن البرنامج.. أضغط هنا

آخر موعد لتقديم الطلبات 18 إبريل 2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يعني ايه Freelancer ؟

أنا "Freelancer".. بتسمعها كتير؟ طيب يعنى ايه؟ 
يعني "اعمال حرة او مستقلة".. يعنى أنا اللى بحدد هشتغل أمتى وهشتغل فين.. أنا مدير نفسى وصاحب القرار، وده مش مرتبط بتخصص او مجال معين.

لاحظ إن النجاح في الأعمال الحرة محتاج إنك تركز وتتخصص في مجال معين لان أغلب اللي بيشتغلوا أعمال حرة بيكون عندهم أكتر من مهارة.

على سبيل المثال الـWeb developer ممكن يكون شاطر في الـprogramming وممكن يكون كمان اشتغل في تصميم الجرافيك من ناحية وعنده هواية الكتابة من ناحية تانية .. لو اشتغلت في كل اللى بتعرف تعمله مرة واحدة هتشتغل أكتر وطبعا كل ما الشغل زاد معناه دخل أكبر.

الطريقة دي بتنفع مع بعض اللى بيشتغلوا أعمال حرة لكن مش بتنفع للكل لان بعد شوية وقت المعاناة بتبدأ عشان في النهاية هتوصل لمرحلة تشتت ذهني وإنعدام تركيز في كل المجالات اللى بتتقنها، ونسبة كبيرة من الأعمال اللي نجحت في الأول وبعدين فشلت كان سببها الإفراط والتوسع في مجالات كتير.

لكن ده مش معناه إننا بنقولك حدد طموحك وإتخصص في مجال واحد بس وانت تقدر تشتغل في أكتر من مجال، بالعكس ممكن تمسك العصاية من النص وتعمل اللى بتحبه وفي نفس ال…

ازاي تبقى "Voice over"؟

اذا كنت تمتلك امكانيات صوتية جيدة ولغة عربية سليمة لماذا لا تجرب أن تصبح معلق صوت أو Voice over؟

من الوظائف التي تحتل فيها الموهبة المرتبة الأولى هي مهنة التعليق الصوتي المصاحب للاعلانات والافلام التسجيلية والتنويهات الخاصة بالبرامج والمسلسلات على القنوات الفضائية والاذاعات، وهي ايضا مهنة تبدو انها تحتفظ بولاء لاصحاب الاصوات المعروفة التي تعودنا ان نسمعها الا ان هناك مساحة لتجديد الدماء بأصوات جديدة تحمل القدرة على التعبير، ويمتلك اصحابها الثقافة والثقة بالنفس والمظهر الجيد وايضا النطق السليم للغة العربية.

أحمد شيكو مدير البرامج في راديو حريتنا يخبرك بانه اذا كنت تريد ان تصبح Voice over أو معلق بالصوت  لابد ان تمتلك الحد الادني من الموهبة وخامة صوت مميزة قادرة على تقديم اداء جيد وتوصيل المعاني والرسالة المطلوبة سواء كان عبر اعلان او تنويه او لفيلم وثائقي، فلا تهتم بالشهادة التي حصلت عليها فلن تحتاج اليها اذا كنت تمتلك الموهبة، لكن في المقابل دورك في ان تجتهد في تنميتها من خلال السماع لمعلقيين آخرين مع التقليد لتكتشف القدرات الكامنة في صوتك، مع البحث على الانترنت عن مواد تتحدث عن التعل…

ازاي تبقى "منسق مشروع"؟

تبحث المنظمات الغير حكومية والمراكز الثقافية وايضا الوزارات باستمرار لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" ليكون مسئول عن تنفيذ انشطة برنامج لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج لكي تصبح "منسق مشروع" سوى شهادة جامعية، لكن العديد من المنظمات تبحث في المتقدمين لوظيفة المنسق عن "الشغف" بالعمل في برامجها، ولذلك الدرس الاول الذي يجب ان تتعلمه اذا اردت ان تصبح "منسق ناجح" ان تبحث بداخلك عن الرغبة في المعرفة والتعلم واكتساب الخبرات و القدرة على ادارة عملك بطرق غير تقليدية.

في قائمة مهام منسق المشروع: التعامل المباشر مع المتطوعين، تنسيق فاعليات والانشطة التي سبق تخطيطها، بالاضافة الى متابعة سير العمل في البرنامج وتقديم تقارير دورية عن الانشطة والقائمين عليها واذا كان هناك سلبيات يجب تلافيها فيما بعد، وطبعا هناك مهام اضافية سينفذها منسق المشروع حسب ما يستجد من أحداث، مع تنسيق العمل مع مسئول الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي تضمن ان الفاعليات التي تديرها سيعلم بها المستهدفين، مع امكانية السفر وتمثيل المؤسسة التي تعمل بها في مؤتمرات دولية او محلية.

مهام بسيطة ا…