بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 25 مارس، 2013

صباح حمامو: لتتخصص في الأقتصاد ليس أمامك غير القراءة


صباح حمامو الصحفية الاقتصادية بمؤسسة الأهرام اجابت على اسئلتنا وقدمت بعض النصائح للصحفي الاقتصادي المبتدىء واعلنت ايضا عن مفاجأة وانها بصدد اصدار دليل تدريبي باللغة العربية للصحفي الاقتصادي.

* لتكوين المصادر لابد من حضور الصحفي لمؤتمرات والندوات التي تناقش المشكلات الاقتصادية، وتقديم نفسه للمتحدثين وتبادل ارقام التليفونات معهم، بالاضافة الى ذلك يجب قراءة الصحف الاقتصادية وابواب الاقتصاد في الصحف الكبرى ومعرفة كل مصدر التي تتحدث تعليقا على الاخبار وملاحظة تخصصاتهم ومراكزهم هل هم عاملين في مراكز ابحاث او موظفون في جهاز الدولة أم ممثلون لمنظمات وجهات اجنبية.


المرحلة التالية ابدأ اصنع لنفسك دليل يضم اسماء ومناصب المصادر، بالاضافة الى الصحفيين الاكثر خبرة في المجال.


* هناك ملاحظة بالنسبة للفعاليات التي يجب عليك حضورها، طبعا جزء منها يكون بدعوات لصحفيين بعينهم من مؤسسات معروفة، فلن تتمكن انت من الحضور وهذا طبيعي ففي البداية ليس بالضرورة أن تصل لكل الفعاليات التي تود حضورها، لكن على الجانب الآخر احرص على التواجد في الفعاليات العامة.


* من المهم ان تتخصص في قطاع بعينه داخل الاقتصاد وهذا سيسهل عليك المتابعة والتغطية، مثلا يمكنك التخصص في البورصة أو متابعة اخبار اتحاد الصناعات، او تعمل على ملفات بعينها مثلا الخصخصة.


* اذا كنت تعمل على موضوع ولم تكن لديك مصادر بعد يمكنك اللجوء الى الصحف وترى من المصادر التي تتحدث في الموضوع الذي تعمل عليه وتحاول ان تصل اليهم عن طريق الاتصال بمؤسساتهم مباشرة أو التواصل مع صحفيين آخرين اكثر خبرة منك في المجال.


* بالنسبة لاخلاقيات الصحافة الاقتصادية: ليس هناك اخلاقيات خاصة بالصحافة الاقتصادية تختلف عن اخلاقيات الصحافة عموما، لكن هناك جزء خاص بعد قبول هدايا من الشركات او المؤسسات التي تغطي اخبارها، كما لا يجب أن تتورط في جلب الاعلانات.


* ليعد الصحفي نفسه ليتخصص في الاقتصاد ليس امامه غير القراءة كتب متخصصة في مبادىء علم الاقتصاد من أجل ان يكون خلفية معلوماتية تساعده على تحليل الاحداث وفهمها بطريقة سليمة، بالاضافة الى قراءة الادلة التدريبية المتخصصة في الصحافة الاقتصادية من اجل ان يتعرف على المصطلحات المستخدمة وتعريفاتها.


كما انه من المهم ان يتابع مواقع واصدارات جهات دولية ومواقع متخصصة في التحليلات الاقتصادية، واخيرا يجب ان يحصل على دورات متقدمة في اللغة الانجليزية.


ملحوظة هامة: صباح حمامو اةشطت على الانتهاء من اعدااد دليل باللغة العربية متخصص في الصحافة الاقتصادية، وستنشره قريبا.


مواقع مقترحة لمتابعة الاخبار الاقتصادية

الاهرام الاقتصادي
قسم الاقتصاد والاعمال على موقع الجزيرة نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق