بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 3 فبراير، 2013

كيف تجد أفكار لتحقيقات استقصائية؟


يعرض كتاب "صوت الجمهور.. تغطية الشرق الاوسط الجديد في العصر الرقمي" لبعض النصائح التي يمكن ان تساعد في ايجاد أفكار لتحقيقات استقصائية جيدة، مع الاشارة الى أن الناس الذين يعيشون في الدول العربية يعانوا في الاصل العديد من الصعوبات، فبالتالي ليس هناك أي نقص في أفكار تقارير خدمة الجمهور.

انظر حولك.. دع عيونك وآذانك مفتوحة طوال الوقت.. حاول أن تعرف ما هي المشاكل التي يواجهها الناس؟ ما الشكاوي التي لديهم؟ إليك  بعض النصائح حول كيفية العثور على الأفكار.

* الصحف المحلية: تحقّق من الصحف المحلية بحثاً عن تقارير حول القضايا الهامة التي تفتقر للتغطية أو لم يتم تغطيتها بشكل كامل.. تلك التي لم تستوفِ حقها في التغطية.

تحقق من باب رسائل إلى المحرر، بما في ذلك تلك التي تنشر على شبكة الإنترنت، بحثاً عن الشكاوى وفي محاولة اكتشاف الأنماط أو المشاكل المتكررة.

* المصادر: إن بناء قاعدة المصادر هو أمر هام جداً. فالنصائح والدلائل التي تحصل عليها من المصادر التي تثق بها لا تقدّر بثمن. ستجد دائماً الأشخاص أصحاب الضمير في العمل في مختلف القطاعات، ممن هم على استعداد لكشف المخالفات، وخاصة عندما تهدد حياة الناس أو تضر بها.

* نصائح مجهولة الهوية: تتيح شبكة الإنترنت للأشخاص وسيلة سهلة لإرسال معلومات مجهولة المصدر.

حاول أن تضمن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك والذي يكون واضحاً في أعلى أو أسفل التقارير التي تكتبها، أو اجعله سهل الوصول على الموقع الإلكتروني للمنظمة الإعلامية الخاصة بك. فهذا سيجعل من السهل على الأشخاص الاتصال بك فيما يتعلّق بالمعلومات.

* متابعة التقارير الرئيسة: اسأل الأسئلة التي لا يسألها الصحفيون عادة عند تغطية التقارير الرئيسة.. لماذا تأخر رجال الإطفاء في الاستجابة للحريق؟ لماذا لم تعمل خراطيم الإطفاء بشكل جيد؟ هل هذه المشاكل موجودة في جميع محطات الإطفاء في المدينة؟

* ملاحظاتك الخاصة وغريزتك: غالباً ما تكون المفتاح الذي تحتاجه. إذا كان لديك فكرة عن تقرير، قم ببعض البحوث للتحقق من صحتها، على أن تكون مستعداً للتخلي عنها إذا كانت نتائجك لا تدعم فرضيتك الأولية.

اضافة الى ذلك يستطيع اي اعلامي أن يبحث في القطاعات التالية للحصول على أفكار استقصائية:
* حوادث تحصل لشاحنات أو حافلات أو قوارب قد تكون محملة بأكثر من طاقتها
* طرق سريعة في حالة رديئة
* استمرار بيع الادوية والاطعمة المنتهية صلاحيتها بسبب ضعف الرقابة والتشريعات الرادعة
* سلامة العمال في المصانع
* تنامي عمالة الاطفال
* الغش في مواصفات البناء
* مبيعات العقارات للاجانب والعرب
* تعاطي المخدرات والمنشطات الممنوعة في عالم الرياضة
* العنف في المدارس بما فيه التحرش الجنسي واللفظي والعقاب
* تهريب المخدرات الى السجون
* الاهمال داخل دور الايتام وبيوت المسنين
* بعثات الحج والكوتات الممنوحة للحجاج في كل بلد
* اساءات يتعرض لها ذوو الاحتياجات الخاصة داخل دور الرعاية
* ممارسات غير قانونية داخل مستشفيات الامراض العقلية
* طرق التخلص من نفايات العيادات الخاصة
* طرق التخلص من النفايات الكيميائية

نماذج لتحقيقات استقصائية

اقرأ أيضاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق