بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 12 فبراير، 2013

المراحل الثماني التي يمر بها التحقيق الاستقصائي

* مرحلة الفكرة

* مرحلة التحقق
بعد اجراء بحث مبدئي، حدد ما اذا كان ممكناً بالنسبة لك الحصول على الأساسيات التي تحتاجها لإجراء التغطية. ما هي العواقب التي قد تعترض طريقك؟ هل الموقف قابل للحل؟

* مراحل الاستمرار او التوقف
عند هذه النقطة؛ يقرر المراسل ما اذا كان ممكناً أو لا الحصول على العناصر الضرورية للتحقيق. اذا كان الأمر غير ممكناً، فإنه يصبح من الأفضل اعادة النظر في الموقف والتوقف عن كتابة التحقيق لحين آخر.

* مرحلة التخطيط
قم بانشاء ملخص بالعناصر الأساسية للتحقيق، ووضع قائمة بالمصادر المحتملة، ومراجعة ما قمت به من بحث مبدئي لمعرفة وجهتك المقبلة.

كن مرناً.. قد يضفي ذلك تغييراً كلما تعمقت أكثر في عملية التغطية.

* مرحلة البحث الأصلي
ابحث عن تقارير ودراسات وأي وثائق أخرى يمكنك العثور عليها لكتابة تحقيقك.. هل هناك قواعد بيانات يمكنك الرجوع اليها؟ من هم الخبراء في المجال؟ أين وكيف يجري التأثير على الناس؟

* مرحلة سد الفجوات
قم بمراجعة كل شيء قمت بجمعه من البحث والمقابلات. اسأل نفسك: ما الذي ينقصني؟ عند هذه النقطة تقرر ما اذا كنت بحاجة لإجراء المزيد من التغطية.

* مرحلة الكتابة/ إعادة الصياغة
قم بمراجعة المقدمة، هل تجذب انتباه الناس الى التحقيق وتحثهم على قراءته؟ اذا كانت المقدمة مملة، فإنهم في الغالب لن يعيرونها انتباهاً. راجع مواضع الانتقال من أجد اجزاء التحقيق لجزء آخر. هل يتسم التحقيق بالتدفق السلس؟ هل استخدمت افضل ما لديك من اقتباسات وزودت القراء بمادة كافية من السياق التاريخي.

* مرحلة النشر

نقلاً عن الدليل التدريبي (صوت الجمهور.. تغطية الشرق الأوسط الجديد في العصر الرقمي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق