بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 18 يناير، 2013

كيف تتحقق "الأسوشيتد بريس" من محتوى شبكات التواصل الأجتماعي

عندما يتعذر على الموقع الإلكتروني تغطية الخبر من أرض الحدث أو إن امتلك الرغبة بإضافة سياقاً معيناً على الخبر، غالباً ما ينشرونه أو يصلونه بصور، فيديوهات أو أي محتوى آخر نُشر من قبل أحد المواطنين الصحفيين.

 لقد قامت وكالة "الأسوشييتد بريس" بتحديث الدليل الخاص بها "AP Stylebook" من خلال توسيع القسم الذي يتناول أفضل الممارسات لنشر المحتوى الصادر عن المستخدمين.

هذه بعض النصائح المختارة من دليل أسوشييتد بريس:
* تحقق: لكي تتأكّد أن المواد هي شرعية فعلاً، قم بربط الصوت والصورة أو الفيديو مع القصّة المحيطة.

بالنسبة للأسوشييتد بريس ذلك يعني "الإستفادة من قاعدة المعلومات الخاصة بنا معتمداً على خبرات موظفينا المنتشرين حول العالم." 

حاول أن تتحقق من المكان المطلوب أو الحدث المذكور مع الخبراء الإقليميين في المنطقة المعينة أو حاول أن تتحقق من المعلومات ومدى تزامنها وتطابقها مع النسخ الرسمية الصادرة.

تعقّب المصدر الأصلي: بمجرد نشر المحتوى إن كان فيديو أو صورة على مواقع التواصل الإجتماعية، لينتشر كالفتيل المشتعل، مما يصعب من مهمّة تعقّب مصدره الأساسي.

تقترح "AP" عليكم الوصول إلى صاحب المحتوى الأساسي، أخذ الإذن منه لاستخدام المواد التي نشرها، وأخيراً جعل أخذ الإذن من صاحب المحتوى الأصلي واضحاً في ما ستنشره.

* اذكر الاسم: بمجرد أن تعرف هوية الشخص الذي نشر المحتوى الأصلي، اذكر إسمه إن كان يرغب بمشاركته مع الجميع أو حتى يمكنك استخدام أحد أسماء حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعية.

* ضع السياق: قم بالتفسير للقراء في وقت سابق عن علاقة المستخدم المذكور إسمه بالحدث أو المناسبة، فعرّف عنه سواء كانوا نشطاء محليين، مصورين أو شاهدي عيان من لحظة وقوع الحدث.

* لا تنشر الخبر قبل التأكد منه: "لا تجعل من مرور الوقت عاملاً مساهماً بالضغط عليك لكي تقوم بنشر المحتوى قبل الإنتهاء من عملية التحقق" هكذا عبّر محرر "AP" للمحتوى الصادر عن المستخدمين، فيرجس بيل بالإضافة إلى كونه محرر وسائل التواصل الإجتماعية في هذا المقطع على بوينتر.

يقول بيل "حتى إن كانت إحدى المواد المطروحة مقنعة جداً، إلاّ أنها لم تتخطى إحدى المراحل التي يجب أن تقطعها في أطر عملنا، بالتالي هي لا تعرف النور أبداً". 

لقراءة النص الاصلي باللغة الانجليزية.. أضغط هنا

نُشر هذا الموضوع تحت عنوان "أفضل الممارسات لنشر المحتوى الصادر عن المستخدمين" على موقع شبكة الصحفيين الدوليين

هناك تعليق واحد: