بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 29 يناير، 2013

ما هي الصحافة الاستقصائية؟

الصحافة مهنة لا تتطلب بالاساس ان تكون خريج لكلية الاعلام واقسام الصحافة، لكن هذا لا ينفي عنها كونها علم له قواعد واصول واخلاقيات، والصحافة الاستقصائية من اكثر الفنون الصحفية التي تتطلب اكتر من توافر الشغف والموهبة، فهي تتطلب دراسة وفهم لاصولها لكي تصل الى النتائج المرجوة وحتى لا يتم اهدار مال ووقت وجهد في الهواء.

وبما ان لا يُتاح للكثير من الصحفيين الحصول على تدريبات متعمقة في الصحافة الاستقصائية، سنحاول الاقتراب منها والحديث عن مبادئها- استنادا الى مصادر موثوق بها- لكن هذا يتطلب منك -من الآن- ان تجمع شجاعتك لكي تبدأ تحقيقك الخاص قريبا.. فهي تستحق المغامرة.


ما هي الصحافة الاستقصائية

ليست الصحافة الاستقصائية تغطية عادية لخبر ما، فهي كشف أمور خفية للجمهور إما اخفاها عمدا شخص ذو منصب في السلطة، أو اختفت صدفة خلف رُكام فوضوي من الحقائق والظروف التي اصبح من الصعب فهمها، وتتطلب استخدام مصادر معلومات ووثائق سرية وعلنية.

تعتمد التغطية الاخبارية التقليدية بصورة عامة واحيانا كليا على مواد ومعلومات وفرها آخرون (في الشرطة والحكومات والشركات العامة والخاصة.. الخ) وتعتمد على جمع ردود فعل متعددة حيالها، وعلى العكس من ذلك تعتمد الغطية الاستقصائية على مواد جُمعت بمبادرة شخصية من الصحفي ولهذا فإنها تسمى أحيانا كثيرة "تغطية المشروع".


"تغطية المشروع" أو الصحافة الاستقصائية ليسا فقط الاسمين اللذين يطلقان على هذا النوع من الصحافة، فأحيانا يتم استخدام مصطلح "تغطية القضايا المتعلقة بالخدمات العامة" بالتبادل مع مصطلح "الصحافة الاستقصائية" فتقارير القضايا المتعلقة بالخدمات العامة تقارير استقصائية بطبيعتها حيث إنها تتطلب البحث العميق للوصول إلى نتائج تهم وتؤثر على المجتمع، وكذلك فإن الصحافة الاستقصائية دائماً تخدم الجمهور من خلال الكشف عن معلومات هامة.


ويمكن القول هنا بان الصحافة الاستقصائية هي ذلك النوع من الصحافة الاكثر ارضاءً واثارة وهي ايضا الأكثر تطلبا فيما يتعلق بالوقت والعمل الجاد، وغالبا ما تتمخض التقارير الاخبارية عن تغييرات حقيقية تؤثر على حياة الناس والتي قد تشتمل في بعض الاحيان على تعديل للقوانين وتقديم المعتدين الى العدالة وتصحيح أخطاء.


وفي الوقت الذي يصبح فيه من المهم كشف الفساد الحكومي وفضح تزوير الانتخابات مثلا، فإن الصحافة الاستقصائية تتجاوز حدود الكتابة بساطة عن هذه القضايا، انها طريقة في التفكير ومنهجاً وأسلوبا تتبعه الصحافة في العالم.



تشمل تغطية القضايا المتعلقة بالخدمات العامة والصحافة الاستقصائية علي 
* أسلوب منهجي في التحقيق، وبحث وتغطية متعمقان على المدى الطويل 

* تصميم ومثابرة للبحث عن المعلومات 


* البحث الوثائقي، واستخدام السجلات العامة، ومتابعة السجلات الورقية واقتفاء اثر المستندات


* إجراء المقابلات على نطاق واسع


* استخدام أدوات وتقنيات حل الجريمة 


* جمع المعلومات المتباينة في تقرير واحد متماسك 


* الكشف عن معلومات يرغب آخرون في إخفائها 


* التغطية الابداعية والموحية التي تضيف كثيراً الى الرصيد العام والنقاش العام.


* سلطة للمراقبة والرصد مع التركيز على مساءلة ومحاسبة الأفراد والمؤسسات التي تمارس السلطة


* الاضطلاع بدور الحارس الذي يحمي الناس من انتهاكات الموجودين في السلطة، ومركزاً على مسئولية الافراد والمؤسسات ذات التأثير.



الصحافة الاستقصائية ليست
* صحافة التسريبات
 استلام أحد الملفات من أحد المصادر الرسمية ذي النفوذ ثم إعادة كتابته ونشره في اليوم ذاته لا يقع في خانة الصحافة الاستقصائية.

* صحافة التخصص

يعتقد بعض الصحفيين أن كلّ الصحافة الجيدة هي صحافة استقصائية، إلاّ أن الصحافة الاستقصائية تتطلّب المزيد من البحث بعمق.

* صحافة ناقدة

تأخذ التحقيقات الاستقصائية الكثير من الوقت، فتتطلب أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، فمن الممكن أن تتضمّن الصحافة الاستقصائية الكثير من عناصر النقد،  وإن قمت بكتابة مقال ما يتطلّب منك المزيد من البحث والتنقيب والنقد فإن ذلك لا يعني أنّك قدمت عملاً استقصائياً".

* التغطية الصحفية المختصّة بالجرائم والفساد، فالكتابة عن الجريمة أو الفساد هو ليس بالضرورة تحقيقاً استقصائياً.


* التقارير السرية

إن مجرد استخدام الفيديو أو أجهزة التسجيل بشكل سري لا يجعل من التقرير تحقيقاً استقصائياً.

تذكر ان المدخل الاساسي للصحافة الاستقصائية هو كشف معلومات جديدة ذات قيمة للناس من خلال الاكتشاف والبحث العميقين وجهود الصحفي الخاصة.


تذكر أن لا يعتبر اعداد تقرير عن تعاطي المخدرات اسبابه وأخطاره من الصحافة الاستقصائية ما لم يكشف فيه الصحفي النقاب عن معلومات جديدة، على سبيل المثال الصيدليات تبيع أدوية ممنوعة بدون الاطلاع على وصفات طبية.


هناك تعليقان (2):