بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 2 يناير، 2013

9 نصائح لصناعة فيلم وثائقي جيد


 (الوقت لا ينتظر) أول فيلم وثائقي حول موسيقى الراب بين الشباب الكُرد في شمال العراق للمخرِج آوات علي, تلاه أفلام وثائقية أخرى منها: صوت القلم والبيوت الضبابية والمنطقة الحمراء ولحن الحياة, والتي شاركت وعُرضت في مهرجانات وتجمّعات إقليمية وعالمية في بولندا وفرنسا والدانمارك ولبنان والأردن، وحصلت على تكريمات متعدّدة.

ركّز آوات علي في كل أفلامه على الظروف الداخلية لمنطقته، وتنقّل بين الاجتماعية منها وحرية الأفراد متناولاً مقتل الصحفيين وحرية التعبير في إقليم كردستان العراق وانتحار المرأة وكارثة الألغام ومرض السرطان وتأثير التلوث على البيئة والصحة والحوادث المرورية وأزمة السكن واللاجئين بدون هوية وقضايا الشباب واهتماماتهم.

آوات عمل كمقدّم ومعدّ ومخرج لبرامج وثائقية حول حقوق الإنسان في قناتي KNN و GKurdistan خلال السنوات 2009-2011.. شبكة الصحفيين الدوليين قابلت آوات علي ليعرّف الصحفيين والمواطنين الصحفيين بماهية الأفلام الوثائقية وإمكانية إعدادها وسهولة اختيار مواضيعها.

الفيلم الوثائقي كما وضّح آوات ليس بفيلم سينمائي خيالي أو قصة مكتوبة بل هو حدث واقعي ملموس ولا يرتبط بموضوع معين، وهو قد يتناول موضوعاً علميًا أو تاريخيًا أو سياسيًا أو اجتماعيًا أو أدبيًا وغيرها من المواضيع، يتألف من سلسلة أحداث حقيقية متواصلة تكون للصورة فيه قيمة عالية إلى جانب الصوت، وبشخصيات حية أو شخصيات فارقت الحياة.

يجد آوات أن الفيلم الوثائقي جزء أساسي في الصحافة وعنصر من عناصر العمل الاستقصائي تحديداً، كونه ينشر الوثائق والدلائل ويكشف الأسرار وما وراء الستار ويثبت الأحداث والوقائع ويلتزم بالموضوعية والجدّية وله تأثير على الرأي العام والسلطة.

من خلال شبكة الصحفيين الدوليين قدّم نصائح متعدّدة للصحفيين ومحبّي الأفلام الوثائقية من هواة ومخرجين ومعدّين:
* اختيار المواضيع التي تخصّ حياة الإنسان لكي يحصل الفيلم على قبول ورضى المشاهد.

* البحث وجمع المعلومات والدلائل والوثائق.

* الصبر ثم الصبر ثم الصبر حتى تكتمل الفكرة وتكون كل الأدوات اللازمة متوفرة.

* وضع خطة مسبقة على شكل سيناريو.

* عدم إعطاء الأهمية البالغة لنوعية وجودة الفيديو بقدر أهمية الوثيقة.

* أن يضع الصحفي أو مخرج الفيلم الوثائقي في الحسبان أن ما يقدّمه سيعمل على تغيير الواقع إلى الأفضل أو سيؤدي إلى توضيح صورة غائبة أو معلومات معتمة.

* مراجعة كل المواد التي توّصل إليها الصحفي، وكتابة سيناريو الفيلم ونص التعليق.

* حرية إضافة موسيقى ولقاء سمعي عند الحاجة.

* الأفضل أن لا يتجاوز الفيلم ساعة واحدة وتحديداً 52 دقيقة، مع مراعاة قصر وطول الفيلم حسب الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق