بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 19 يناير، 2013

3 نصائح للحصول على وظيفة في مجال الصحافة



 في عالم الصحافة حيث الكثير من التنافس، يتطلب أكثر من رسالة تغطية جيدة للظهور أمام بحر كامل من الطلبات المقدمة والمؤهلة لنيل الوظيفة. في تدوينة نشرت مؤخراً لملاري جين تينور على بوينتر، قدّم فيها بعض النصائح للصحفيين حول سوق العمل.. هذه المختارات الثلاث من شبكة الصحفيين الدوليين:
* أنشئ منصة إلكترونية
"عندما تريد التقديم إلى وظائف جديدة، من الجيد أن تملك منصة إلكترونية تعرض فيها منجزاتك وأعمالك لتشاركها مع المحررين،" بحسب قول تينور.

إن المواقع التي يمكن أن تبنى عبر استخدام وورد بريس  يجب أن تتضمن على السيرة الذاتية، ملخص عنك، مقاطع فيديو، روابط حسابات الشبكات الاجتماعية ومعلومات الاتصال.


 يمكن لإنشاء المدونة أن يكون إختيارياً، إلاّ أنه يظهر مهاراتك الكتابية منفرداً بغياب التحرير مما يعزز من صورتك لدى أصحاب العمل.


* قم بواجباتك

من المهم أن تجري بحثاً عن الشركة التي تريد العمل لديها، بحسب قول تينور، يتضمن ذلك منشوراتهم المطبوعة (إن وجدت)، مواقعهم، حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعية وتغطياتهم الصحفية بشكلٍ عام.

يساعدك ذلك على تقييم إن كانت هذه المؤسسة مناسبة للعمل الذي تريده، بالإضافة إلى ظهورك بشكلٍ واثق في المقابلة أو في رسالة التغطية التي تريد تقديمها.


"إن لاحظت أية ثغرات في تغطياتهم الصحفية، دونها وابحث عن طرق تساعدهم من خلالها على ملئها. إن كان الوقت مناسباً اذكر هذه الثغرات في المقابلة" (وتأكد من ذكر ما تقدمه المؤسسة من أمور إيجابية وجيدة في تغطياتها)كما كتب تينور.


* الإستفادة القصوى من المقابلة

إن طلبوا منك إجراء مقابلة، لا تتعامل معها كتحقيق بل فكّر بها كمحادثة أو حوار عميق ستقوم باجراءه.

يقتبس تينور كلامه من إحدى المقاطع المنشورة في بوينتر للصحفي مات تومبسن من الراديو الوطني العام (NPR)، حيث يكتب، "لا أحاول فتح أجزاء المعرفة الموجودة في رأسك خلال المقابلة، كما أنني لا أحاول أبداً جعلك تتوقع الأجوبة التي تدور في رأسي. بل إني أحاول أن أقيّم كيف تفكّر، ما هي الأمور التي تحرّك شغفك وحماسك، وكيف يمكننا أن نتفق كزملاء عمل."


للإبقاء على التواصل بين الطرفين، يجب على الطرف الذي تجري المقابلة معه أن يكون حاضراً لطرح الأسئلة على المحررين الذين يجرون المقابلة، بحسب قول تينور.



اقرأ المزيد هنا

بوينتر أونلاين، شريك شبكة الصحفيين الدوليين وموقع معهد بوينتر، مدرسة لخدمة الصحافة والديموقراطية لأكثر من 35 سنة. 

تقدم بوينتر الأخبار والتدريبات، بالإضافة إلى التدريب الفردي، الندوات المعتمدة على التعلم الفردي، الحصص الإلكترونية، ندوات على الإنترنت وغير ذلك أيضاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق