التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فتح باب التقديم لبرنامج "إمكان" لتدريب القادة الثقافيين من 10 دول عربية


تعلن مؤسسة المورد الثقافي عن قبول الطلبات للمشاركة في برنامج لتدريب القادة الثقافيين الشبان في المنطقة العربية.

تعقد الدورة التدريبية في مصر في الفترة من 28 فبراير إلى 6 مارس 2013، في سياق برنامج فنون من أجل التغيير التابع لمشروع مؤسسة آنا ليند: مواطنون من أجل الحوار.


يهدف البرنامج إلى دعم وصقل قدرات ومهارات المدراء الثقافيين العرب، وتأهيلهم للعب دور محوري في عملية التغيير السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية. 


يسعى البرنامج أيضًا إلى إتاحة الفرصة للحوار بين المشتغلين بالثقافة في المنطقة العربية، على الأخص من الشباب، وإلى إمدادهم بمصادر معرفية مختلفة يمكنها أن تفيدهم في عملهم.


يتضمن اللقاء حلقات نقاشية عن الموضوعات الملحة التي تواجه العاملين في القطاع الثقافي في المناخ السياسي الحالي، كما يتضمن تدريبًا متخصصًا في التخطيط والإدارة الثقافية، بالإضافة إلى زيارة أحد المواقع الثقافية الهامة بالقاهرة.


تقبل طلبات المشاركة من الجزائر والأردن، والمغرب، وتونس، وسوريا وفلسطين، ولبنان، وليبيا، ومصر، وموريتانيا، على أن يكون سن المتقدم من 18 إلى 35 سنة وأن تكون لديه خبرة في مجال الإدارة الثقافية وأن يجيد اللغة العربية. 


يطلب من المتقدم أيضًا أن يقدم وصفًا تفصيليًا لمشروع ثقافي قيد التفكير أو التنفيذ في أحد البلدان المذكورة سابقًا، وسيتم تقييم المتقدمين تبعًا لجودة المشروعات المقدمة.


تقدم الطلبات على الاستمارة المخصصة لذلك على أن يرفق مع الطلب سيرة ذاتية توضح الخلفية التعليمية والخبرة المهنية في مجال الإدارة الثقافية وخطاب يوضح دوافع المشاركة، بالإضافة إلى الوصف التفصيلي للمشروع الثقافي المقترح.


ترسل طلبات المشاركة عبر البريد الإلكتروني إلى: imkan@mawred.org


لمعرفة الشروط التقديم.. أضغط هنا

للحصول على استمارة التقدم إضغط هنا


تم مد آخر موعد للتقديم حتى يوم 6 فبراير 2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يعني ايه Freelancer ؟

أنا "Freelancer".. بتسمعها كتير؟ طيب يعنى ايه؟ 
يعني "اعمال حرة او مستقلة".. يعنى أنا اللى بحدد هشتغل أمتى وهشتغل فين.. أنا مدير نفسى وصاحب القرار، وده مش مرتبط بتخصص او مجال معين.

لاحظ إن النجاح في الأعمال الحرة محتاج إنك تركز وتتخصص في مجال معين لان أغلب اللي بيشتغلوا أعمال حرة بيكون عندهم أكتر من مهارة.

على سبيل المثال الـWeb developer ممكن يكون شاطر في الـprogramming وممكن يكون كمان اشتغل في تصميم الجرافيك من ناحية وعنده هواية الكتابة من ناحية تانية .. لو اشتغلت في كل اللى بتعرف تعمله مرة واحدة هتشتغل أكتر وطبعا كل ما الشغل زاد معناه دخل أكبر.

الطريقة دي بتنفع مع بعض اللى بيشتغلوا أعمال حرة لكن مش بتنفع للكل لان بعد شوية وقت المعاناة بتبدأ عشان في النهاية هتوصل لمرحلة تشتت ذهني وإنعدام تركيز في كل المجالات اللى بتتقنها، ونسبة كبيرة من الأعمال اللي نجحت في الأول وبعدين فشلت كان سببها الإفراط والتوسع في مجالات كتير.

لكن ده مش معناه إننا بنقولك حدد طموحك وإتخصص في مجال واحد بس وانت تقدر تشتغل في أكتر من مجال، بالعكس ممكن تمسك العصاية من النص وتعمل اللى بتحبه وفي نفس ال…

ازاي تبقى "Voice over"؟

اذا كنت تمتلك امكانيات صوتية جيدة ولغة عربية سليمة لماذا لا تجرب أن تصبح معلق صوت أو Voice over؟

من الوظائف التي تحتل فيها الموهبة المرتبة الأولى هي مهنة التعليق الصوتي المصاحب للاعلانات والافلام التسجيلية والتنويهات الخاصة بالبرامج والمسلسلات على القنوات الفضائية والاذاعات، وهي ايضا مهنة تبدو انها تحتفظ بولاء لاصحاب الاصوات المعروفة التي تعودنا ان نسمعها الا ان هناك مساحة لتجديد الدماء بأصوات جديدة تحمل القدرة على التعبير، ويمتلك اصحابها الثقافة والثقة بالنفس والمظهر الجيد وايضا النطق السليم للغة العربية.

أحمد شيكو مدير البرامج في راديو حريتنا يخبرك بانه اذا كنت تريد ان تصبح Voice over أو معلق بالصوت  لابد ان تمتلك الحد الادني من الموهبة وخامة صوت مميزة قادرة على تقديم اداء جيد وتوصيل المعاني والرسالة المطلوبة سواء كان عبر اعلان او تنويه او لفيلم وثائقي، فلا تهتم بالشهادة التي حصلت عليها فلن تحتاج اليها اذا كنت تمتلك الموهبة، لكن في المقابل دورك في ان تجتهد في تنميتها من خلال السماع لمعلقيين آخرين مع التقليد لتكتشف القدرات الكامنة في صوتك، مع البحث على الانترنت عن مواد تتحدث عن التعل…

ازاي تبقى "منسق مشروع"؟

تبحث المنظمات الغير حكومية والمراكز الثقافية وايضا الوزارات باستمرار لمن يشغل وظيفة "منسق مشروع" ليكون مسئول عن تنفيذ انشطة برنامج لفترة زمنية محددة.

لا تحتاج لكي تصبح "منسق مشروع" سوى شهادة جامعية، لكن العديد من المنظمات تبحث في المتقدمين لوظيفة المنسق عن "الشغف" بالعمل في برامجها، ولذلك الدرس الاول الذي يجب ان تتعلمه اذا اردت ان تصبح "منسق ناجح" ان تبحث بداخلك عن الرغبة في المعرفة والتعلم واكتساب الخبرات و القدرة على ادارة عملك بطرق غير تقليدية.

في قائمة مهام منسق المشروع: التعامل المباشر مع المتطوعين، تنسيق فاعليات والانشطة التي سبق تخطيطها، بالاضافة الى متابعة سير العمل في البرنامج وتقديم تقارير دورية عن الانشطة والقائمين عليها واذا كان هناك سلبيات يجب تلافيها فيما بعد، وطبعا هناك مهام اضافية سينفذها منسق المشروع حسب ما يستجد من أحداث، مع تنسيق العمل مع مسئول الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي لكي تضمن ان الفاعليات التي تديرها سيعلم بها المستهدفين، مع امكانية السفر وتمثيل المؤسسة التي تعمل بها في مؤتمرات دولية او محلية.

مهام بسيطة ا…