بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 6 ديسمبر، 2012

كيف تستعد لزمالة صحفية؟


 لقد قدّمت نفسك لتكون المرشح المثالي، وتخطّيت المقابلة الأخيرة بنجاح، ومن ثم حصلت على الزمالة الصحفية التي تحلم بها. فكيف ستستعد لتنجح في هذه الزمالة؟

قدّم باتريك باتلر، نائب مدير البرامج في المركز الدولي للصحفيين، نصائح لمقدّمي طلبات الزمالة في دردشة مباشرة عُرضت مؤخراًعلى شبكة الصحفيين الدوليين.

هذه هي بعض المقترحات لما يمكنك القيام به عندما يتم قبول طلب الزمالة الخاص بك:
* استعد مسبقًا
"إن لم تكن اللغة الإنجليزية لغتك الأم وكنت متوجّهًا إلى الولايات المتحدة الأميركية، فأنصحك أن تبدأ بممارسة اللغة الإنجليزية مع أحد المتحدّثين بها كلغتهم الأم بهدف تحسينها. كذلك إن كنت قد قدّمت مقترحًا لمشروع وتسعى فعلاً لإنجازه فأقترح عليك العمل عليه قدر الإمكان مسبقًا." هذا كما قال باتلر.

* تواصل مع الآخرين في البرنامج
قال باتلر: "على الأرجح فإنك ستلتقي بالعديد من الأشخاص في البرنامج ممن سيشاركونك في دورة هذه الزمالة، لذلك تعرّف عليهم وتواصل معهم على فيسبوك وتويتر وباقي المواقع المتاحة بهدف تشارك الأفكار."

* كن مرهفاً مع زملائك في العمل
"احرص على أن يعرف رؤساؤك وزملاؤك في العمل سبب غيابك. فعدم إعلامهم بالأمر وغيابك عن العمل يمكن أن يشكّل استياءً لدى البعض، ومن الممكن أن يعتقد البعض أنك في "إجازة"." كما يقول باتلر. ويضيف قائلاً: "أخبرهم عمّآ ستقوم به في الزمالة، وكم سيعود ذلك بالفائدة على المؤسسة الإعلامية عندما تعود".

* كن قادراً على التعامل مع التوقعات
تابع باتلر قوله:"تذكّر دائماً أن الهدف من الزمالة هو مساعدتك في المضي قدماً في مسيرتك المهنية، لا تتصوّر أنها تسلبك الوقت الذي يمكنك أن تستثمره في بناء مسيرتك المهنية، فكّر ملياً بذلك (وقم بشرحه للمدير المسؤول عنك) لتبيّن كم ستطوّر هذه التجربة من عملك."

* تعامل مع الزمالة كما تتعامل مع الوظيفة
تابع باتلر القول "أنجز العمل المطلوب في الوقت المحدّد. إن كان هناك أية مواد إلكترونية تابعة للزمالة أو الدورة فلا تتردّد بالمشاركة. أظهر للجميع كم أنك جدّي حتى قبل بدء الزمالة أو الدورة التدريبية."

أقرأ أيضاً:
6 نصائح للحصول على الزمالة التي تحلم بها

* 6 أخطاء يرتكبها الصحفيون عند التقديم للدورات التدريبية والزمالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق