بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 22 أكتوبر، 2012

8 طرق يمكن للصحفيين من خلالها استخدام ساوندكلاود


 يُعتبر الصوت وسيلة جذابة لجلب انتباه القراء والمستمعين للتقرير بشكل أكثر عمقًا، كما وأن عملية سرد القصص مع الصوت على شبكة الإنترنت باتت عملية سهلة جداً.

الجزء الأفضل هو: أنت لا تحتاج إلى خبرة إذاعية مسبقة، أو لإمكانية وصول لأدوات باهظة الثمن.

ساوندكلاود وهو برنامج لمعالجة ملفات الصوت (الأوديو) على شبكة الإنترنت يتيح للمستخدمين إنشاء ومشاركة وجمع مقاطع صوتية، كما يتيح للصحفيين والمنظمات الإخبارية نشر ومشاركة والتعليق على المقاطع الصوتية من خلال أدواتها المجانية سهلة الاستخدام.

ساوندكلاود والذي تم إطلاقه عام 2007 كمورد للعازفين، أصبح لديه الآن 20 مليون مستخدم مسجّل، كما وإنه يستخدم بشكل متزايد للملفات الصوتية. وقد وصفته ريد رايت ويب مؤخرًا بأنه "مركزًا للصحافة الإذاعية ذا نكهة تفاعلية".

بعض من الطرق التي يُستخدم فيها ساوندكلاود في جميع أنحاء العالم:
* نشر البرامج الإخبارية
تقوم وكالات الأنباء التقليدية مثل فرانس 24 بنشر أخبارهم الإذاعية العادية على موقع ساوندكلا، وهذا يجعل الأخبار جاهزة للمشاركة اجتماعيًا ومتاحة لجمهور جديد. كما يمكن للمستمعين تقديم تعليقاتهم مباشرة على ما يسمعونه.

يتيح الموقع للمستخدمين تحميل ما مجموعه 120 دقيقة من التسجيل الصوتي في أي وقت من الأوقات، ولكن مع الاشتراكات السنوية فإن المساحة الأكبر ستكون متوفرة مقابل رسوم معينة.

* تقديم التقارير الميدانية ونشر التسجيل الصوتي من المقابلات
إن تحديد عدد الكلمات أو الوقت في وسائل الإعلام التقليدية غالبًا ما يدفع الصحفيين لترك بعض الاقتباسات أو المواد القيّمة. إن ساوندكلاود هو المكان حيث يمكنك نشرها جميعاً.

كما تشير ريد رايت ويب، فإن مدوّن الشبكات الاجتماعية والمسؤول الرقمي الكبير في جامعة كولومبيا سري سرينيفاسان يستخدم ساوندكلاود لنشر ملفات الصوت المسجّلة من المقابلات التي تجري مع خبراء الأعمال والتكنولوجيا.

هذه الميّزة يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص خلال الأحداث الكبرى، مثل الانتخابات، لأنها تتيح للشخص الذي يسرد القصة تضمين عدد من الأصوات والآراء.

 خلال الانتخابات الرئاسية الفرنسية في وقت سابق من هذا العام، سأل مراسلو الجزيرة الناس من المرشّح الذي سيصوّتون له ولماذا. 

في الولايات المتحدة، أنشأت الإذاعة العامة في ولاية كاليفورنيا كي كيو اي دي ما دعته بـ "أصوات الناخبين الشباب" وذلك لاستكشاف وجهات نظر الشباب من نحو الانتخابات الرئاسية المقبلة.

* سجّل وقم بتحرير وتحميل التسجيل من أجهزة آي فون
يمكن للصحفيين في الميدان استخدام ميّزة تسجيل ساوندكلاود على أجهزة آي فون للتسجيلات الصوتية البسيطة، وقد أضاف الموقع مؤخرًا ميزات تقليم وتحرير لتطبيقات الهاتف الجوّال لتحرير حزم الصوت الأكثر تعقيدًا باستخدام تسجيل متعدد المسارات، فإنه يمكنك استخدام في سي أوديو برو، والذي يتيح لك التسجيل والتحرير والنشر المباشر على ساوندكلاود. تطبيقات أخرى مع ميزات تحرير تتضمن فايرفيلد تو- فيلد ريكوردر وأي ريج ريكوردر. باستخدام هذه الأدوات الأكثر تعقيدًا، فإن التايمز (البريطانية) تستخدم ساوندكلاود لإنتاج تسجيلات صوتية قصيرة موجزة ومقابلات.

* تضمين الصوت على موقعك الإخباري أو المدوّنة
تتيح ساوندكلاود تضمين المقاطع الصوتية على مواقع أخرى كذلك، تقوم سي إن إن بتضمين مقاطع ساوندكلاود في مدوّنة سي إن إن راديو ساوندويفز. وتشمل بعض مما تم إنتاجه من قبل وكالات أنباء أخرى.

* دعوة المستمعين للحديث
في عام 2011، شجّعت الإذاعة الوطنية العامة مستمعيها على تقديم تسجيلات صوتية حول ذكريات الصيف الموسيقية . وقد قاموا بتضمين صندوق إسقاط لساوندكلاود على موقع إن بي آر، والذي يتيح للمستخدمين تحميل مقاطع الصوت الخاصة بهم.

* إنتاج تقرير إخباري صوتي يومي أو أسبوعي
ينتج موقع أخبار التكنولوجيا الدولية ذا نكست ويب تقريرًا إخباريًا لأهم تقارير اليوم السابق التكنولوجية ويرسلها للمتابعين من خلال تحديث صباحي قصير يسمى الجرعة اليومية لـ تي إن دبليو.

* البحث عن مصادر
Journalism.co.uk يوصي الصحفيين باستخدام ساوندكلاود للبحث عن اقتباسات أو مقاطع صوتية من الحدث الإخباري لإكمال تقرير ما. للقيام بذلك، فإنه يمكنك استخدام وظيفة البحث المتقدّم الخاصة بالموقع. هناك كذلك خيار بحث عن المحتوى المرخص تحت عنوان Creative Commons. على سبيل المثال، هنا نتائج البحث عن "الربيع العربي".

* أضف الأصوات الأخرى التي يمكن أن تكون مثيرة للاهتمام بالنسبة لجمهورك
قامت بي بي إس نيوز أور مؤخرًا بنشر مقطع كامل من خطاب بيل كلينتون في مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي . هل لديك مقاطع صوتية قد يجدها المستخدمون ممتعة أو يستمتعون بها؟ (نقلاً عن شبكة الصحفيين الدوليين)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق