بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 19 أكتوبر، 2012

كيف تكتب قصة خبرية جيدة؟

كنت هناك في ورشة "كيف نجعل شئون المجتمع المحلي مادة إخبارية جذابة" التي اقامها المعهد الدولي للصحافة، في الاسماعيلية أكتوبر 2012.

حاضر في الورشة بيتر بيرجر وهو مدرب دولى وصحفي يتمتع بخبرة تفوق الثلاثين عاماً من العمل الصحفي بعدد من الصحف المعروفة، بالإضافة إلى تأليف أربعة كتب (منها كتاب عن مستقبل الصحافة المحلية) وتأسيس الموقع الإلكتروني لصحيفة فاينانشال تايمز ألمانيا، وياسر الزيات الذي يتمتع بخبرة طويلة ونشرت إسهاماته في كبرى الصحف المصرية، ويعمل حالياً مستشاراً إعلامياً ومدرباً مستقلأً لكبرى الكيانات الاعلامية..  واليكم بعض المعلومات التي دونتها خلال الأيام الخمسة للتدريب.




اليوم الثاني (2) كيف تصيغ قصة خبرية جيدة
* اشار المدرب بيتر بيرجر الى موقع the news manuel كمصدر جيد للحصول على معلومات وتدريبات عن الصحافة.

* تم مناقشة خصائص الصحافة المحلية منها: 

- انها تهتم بالجوانب المتعلقة مباشرة بحياة المواطن (المياه0 الخبز- الوقود- البوتاجاز.. الخ)

- مع الجوانب المتعلقة بحياة المواطن تهتم بالامور الاعتيادية (الصراعات- التنمية- الحوادث- المال- المشاهير- الخدمات.. الخ)


- التفاعل واحد من اهم اسباب نجاح الصحافة المحلية.


- ابراز هوية البيئة المحلية في الصحف المحلية جانب مهم للغاية، وتظهر في ابراز طريقة الملبس والكلام والطقوس الخاصة بالمناسبات المختلفة ومظاهر الاحتفال بالأعياد.. الخ.


- الاعلانات جانب مهم في الصحف المحلية بالأضافة الى الفعاليات والاحداث الفنية والرياضية والثقافية.


*  هناك نوع من الانحياز في الصحافة يسمى "نمط الانحياز للأخبار السلبية"، لكن في المقابل نحتاج لنعطي بعض الأمل للقراء من خلال القصص الايجابية، فقصص النجاح يمكن ان تصبح أكثر جاذبية من الأخبار السئية والسلبية.


* المتلقي في حاجة لقراءة اخبار تعطي نوع من الأمل لانها تعطيه طاقة روحية وثقة بالنفس والقدرة على تخطي الحواجز، وعليه في صحيفتك المحلية عليك ان تحرص على المزج بين القصص الايجابة والسلبية، واذا نشرت أخبار سلبية لا تتردد في نشر تطوراتها الإيجابية.


* قاعدة: تستطيع أن تجذب الناس إذا اهتتمت بأناس آخرين.


* حقيقة: اذا الصحفي لم يستطع توفير عناصر جيدة ومثيرة للاهتمام في القصة الخبرية ستصبح غير ناجحة وغير مفيدة، والحل هو البحث دائما عن الزوايا المتعلقة بحياة الناس (الشيء الأقرب للناس أفضل من الموضوعات البعيدة).


* احذر ان تعمل على فكرة دون أن تتأكد من مدى كونها "جديدة"، وتستطيع ببساطة ان تطرح فكرتك في اجتماع التحرير فإذا وجدت زملاء لك آخرين يعرفون بالقصة وقالوا لك "إنها قديمة ومتداولة من فترة" فهنا عليك ان تتوقف عن العمل عليها.


* هناك بعض الملاحظات لكي تستطيع أن تصيغ قصة خبرية جيدة منها:

* استخدم الجمل القوية في العنوان والمقدمة، وبعد الجملة الأولى تستطيع ان تضيف بعض التفاصيل قدر الأمكان بحيث ان تعطي القارىء معلومة مفيدة عن الحدث وفي نفس الوقت لا تجعل المقدمة تطول أكثر من اللازم.

* لابد من تحديد مصدر الخبر بدقة حتى يستطيع الناس تصديق قصتك.


* احرص على اقتباس اقوال من تصريحات المصدر، وتكون مصاغة بطريقة فلان قال:"............"، مع ملاحظة ان في الأقوال المقتبسة لا بد من ذكر اسم المصدر كاملاً.


* لاعطاء تأثير أكبر للاخبار لا تعطي كل المعلومات في الخبر في يوم واحد، فيمكن ان تضيف المعلومات تباعاً في الخبر وتترك تفاصيل أكثر لليوم التالت وهكذا (طبعا اذا كان الحدث محل الخبر يسمح بذلك وفيه تفاصيل يمكن تركها لليوم التالي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق