بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 18 أكتوبر، 2012

اسهل طريقة لكتابة عنوان الخبر "بدقة"



كنت هناك في ورشة "كيف نجعل شئون المجتمع المحلي مادة إخبارية جذابة" التي اقامها المعهد الدولي للصحافة، في الاسماعيلية أكتوبر 2012.

حاضر في الورشة بيتر بيرجر وهو مدرب دولى وصحفي يتمتع بخبرة تفوق الثلاثين عاماً من العمل الصحفي بعدد من الصحف المعروفة، بالإضافة إلى تأليف أربعة كتب (منها كتاب عن مستقبل الصحافة المحلية) وتأسيس الموقع الإلكتروني لصحيفة فاينانشال تايمز ألمانيا، وياسر الزيات الذي يتمتع بخبرة طويلة ونشرت إسهاماته في كبرى الصحف المصرية، ويعمل حالياً مستشاراً إعلامياً ومدرباً مستقلأً لكبرى الكيانات الاعلامية..  واليكم بعض المعلومات التي دونتها خلال الأيام الخمسة للتدريب.


اليوم الثاني (1) "الخبر الصحفي"
* العنوان المثير يأتي من درجة تطابقه مع الخبر (الإثارة تأتي من الاهمية)

* الصحفي لابد أن يرى كل شيء يتحرك حوله كأنه خبر محتمل.

* هناك قاعدتين في الصحافة ونحن نكتب الخبر: الأولى "نبحث عن كل جديد ومهم" والثانية "لم نكتب شيئا بالأمس" والمقصود من وراء القاعدة الثانية ان الصحفي لا يتصور ان القارىء يعرف خلفية الخبر وتطوره في السابق فانشر له المستجدات فقط-هذا خطأ-، والصواب ان اي خبر تكتبه تذكر قاعدة "لم نكتب شيئا بالأمس" اي لا تتنازل عن وجود السياق وخلفية الخبر وانت تنشر متابعاتك للخبر.

* الخبر هو حدث لكن الحدث المركزي بداخل الخبر هو الذي تعتبره الأهم  يليه التفاصيل المهمة ثم الاقل اهمية، هذه القاعدة مهمة جدا وانت تكتب عنوان الخبر، فعندما تحدد الحدث المركزي "الأكثر اهمية" يسهل حينها ان تكتب العنوان معبرا عن الحدث الأهم.

* الخبر يحاول الإجابة على الاسئلة التالية: ماذا/ من/ متى/ أين/ لماذا/ كيف/ لماذا؟، ولاحظ ان السؤال "لماذا" هو السؤال الأكثر  خداعا في كل هذه الاسئلة فكن دقيقا وانت تجاوب على هذا السؤال في الخبر.

* الخبر لا يجب ان يحوي اراء الصحفي، فلا يجب ان نستخدم "أوصاف" في الخبر وانقل فقط المعلومات المؤكدة.

* وأنت تسمع مصادرك لابد ان تسمعهم بانتباه واهتمام لكي تستطيع النقل الدقيق للخبر في النهاية.

* تصور انك تعمل في غرفة الأخبار في صحيفة او قناة تليفزيونية او موقع الكتروني، ومسئول أن تحدد أي الأخبار ستنشر وايها سترفض، اسأل نفسك اولاً: هل هذا خبر؟، واحذر احيانا يحدث بعض التلاعب بطريقة أو باخرى في تفاصيل الخبر ، فلكي تاخذ قرار بشأن الخبر اطرح المزيد من الأسئلة عن منطقية المعلومات ومصدر الخبر والى أي مدى هو المصدر الرئيسي او الثانوي ومدى مصداقية المصدر المنقول عنه الخبر.

معلومة اليوم: كتابة العناوين ليست عملية صعبة على الأطلاق.. حدد الحدث المركزي بداخل الخبر بدقة ستجد العنوان مصاغ أمامك بشكل تلقائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق