بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 16 سبتمبر، 2012

الجامعة الامريكية تبدأ الاثنين سلسلة محاضرات تناقش الثورة وأشكال التعبير الأدبي والفني


تبدأ في السابعة مساء الاثنين 17 سبتمبر 2012 بقاعة إيوارات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سلسلة المحاضرات التي يعقدها مركز دراسات الترجمة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول الثورات العربية وأشكال التعبير الفني تحت عنوان "الأكاديمية الصيفية". بالاشتراك مع برنامج أوروبا في الشرق الأوسط بمنتدي الدراسات عبر الإقليمية ومقره برلين. 

ويلقى الكاتب اللبنانى إلياس خوري محاضرة رئيسية في افتتاح سلسلة المحاضرات، إضافة إلى كلمة من الدكتور سامية محرز رئيس مركز دراسات الترجمة وكلمة لممثل الأكاديمية الصيفية ببرلين. 

وتشمل المحاضرات مشاركات من باحثين في الأدب المقارن، والأنثروبولوجيا الثقافية، ودراسات الشرق الأوسط، والعلوم السياسية وعلم الاجتماع عن موضوع: "جماليات الفن والسياسة: السرديات المضادة والجماهير الجديدة ودور الانتفاضات في العالم العربي". 

تشمل موضوعات المناقشة دور المثقفين في الثورات العربية، والسياسات الثقافية، وأرشفة الثورة؛ والأدب والثورة والسياسة، والثقافة الشعبية والثورة، ويشمل الحدث أيضاً العرض الأول للفيلم الوثائقي "نفس طويل" للمخرجة تهاني راشد. 

يتحدث في المحاضرات هدى لطفي، وهي مؤرخة ثقافية وفنانة البصريات؛ ورندة أبو بكر، أستاذ اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بجامعة القاهرة؛ وعماد أبو غازي، المؤرخ ووزير الثقافة السابق؛ ومايكل ألين، مدرس الأدب المقارن بجامعة أوريجون؛ ومنى برنس، كاتبة وناشطة؛ وأيمن الدسوقي، كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بلندن؛ وسامية محرز، مدير مركز دراسات الترجمة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ وعز الدين شكري، كاتب وأستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وخالد فهمي، رئيس قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

وتستمر المحاضرات حتى الأربعاء 26 سبتمبر 2012 في القاعة الشرقية وقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومبنى كلية الآداب بجامعة القاهرة. (نقلا عن بوابة الأهرام)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق