بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 19 أغسطس، 2012

فرصة للمترجمين الى الالمانية للاشتراك في ورشة "فايس فريسا"


اعلن معهد جوتة بالقاهرة عن فتح باب التقديم لورشة العمل ثنائية اللغة "فايس فيرسا"  والتي تعد خطوة أولى نحو إنشاء منتدى مشترك من أجل تبادل المعارف والخبرات والتنفيذ المحترف لمشروعات الترجمة. وهي موجهة على الجانب العربي إلى المترجمين من مصر.

تنظم الورشة مؤسسة ندوة الأدب ببرلين (LCB) وصندوق المترجمين الألمان (DÜF) بالتعاون مع معهد جوته القاهرة، في إطار مشروعات التحول الديمقراطي الألمانية-المصرية، وبرنامج "فايس فيرسا" الذي تدعمه مؤسسة روبرت بوش.

سيحصل المشاركون  من خلال ورشة عمل "فايس فيرسا" على أراء متخصصة في أعمالهم ويتواصلون مع زملائهم من البلدان الناطقة باللغة التي يترجمون منها. 

محور تركيز محادثات ورشة العمل في مؤسسة ندوة الأدب ببرلين يتمثل في المناقشات المكثفة حول الترجمات المقدمة غير المكتملة وغير المنشورة. يتم توزيع النصوص بصفة مسبقة، لإعداد قراءة نقدية للنص على سبيل التمهيد. تتعاون مديرة ألمانية وأخرى مصرية معاً على هيكلة وإدارة أعمال الحلقة الدراسية. تمتد المناقشات لتشمل عدة موضوعات بداية من "الحالات الخاصة" وسبل حلها ومروراً بالمشكلات الأساسية للترجمة بين اللغتين الألمانية والعربية ووصولاً إلى جودة الترجمة الأدبية.

ورشة العمل مفتوحة أمام ١٢ مشارك، وهي موجهة إلى مترجمي الأدب من ذوي الخبرة، ممن سبق ونشرت لهم أعمال مترجمة. تسعى ورشة العمل إلى تحقيق اهتمام متكافئ بين المشاركين من الألمان والمصريين.

ستقام الورشة في الفترة من 3 حتى 12 ديسمبر 2012 

المشاركة في ورشة العمل مجانية، شاملة الإقامة (للأجانب). وتُسترد نفقات السفر.

شرط أساسي: شرط الالتحاق: يجب أن يكون المشترك قد سبق ونُشرت له ترجمة واحدة على الأقل.

طلب الالتحاق
يرجى تقديم مستندات الالتحاق الآتية:
*  سيرة ذاتية قصيرة

* ٥ صفحات من ترجمة خاصة حديثة وغير مكتملة (نثر، شعر، مقال، دراما، كتاب علمي إلخ) يرجى تنسيق النصوص على النحو التالي: أسطر مزدوجة المسافات - ترقيم الأسطر على الجانب الأيسر - مساحة للملاحظات على الجانب الأيمن.

تقديم الصفحات المقابلة للترجمة من النص الأصلي في هيئة ملف.

* موجز حول خصائص الكاتب والعمل (صفحة واحدة)

* وصف موجز حول صعوبات خاصة في الترجمة المقدمة

يرجى وضع الاسم على جميع مستندات الالتحاق وإرسالها على البريد الإلكتروني التالي: علا عادل عبد الجواد  olaadel@link.net 


تقديم طلبات الالتحاق حتى 31 أغسطس 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق