بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 6 أغسطس، 2012

دورة مجانية عبر الإنترنت في تغطية النزاعات الدينية في العالم


بإمكان الصحفيين المهتمين بتبادل الأفكار، الموارد والاستراتيجيات حول تغطية التوترات الدينية في مختلف أنحاء العالم، المشاركة في دورة تدريبية عبر الإنترنت.

ينظّم المركز الدولي للصحفيين دورة عبر الانترنت، لمدة ست أسابيع تحت عنوان:"تغطية الصراع الديني العالمي"، وذلك من 10 أكتوبر وتستمر لغاية 18 نوفمبر 2012. ستدرس خلال هذه الدورة المجانية، أبرز الأساليب الفعالة لتغطية وإعداد التقارير حول النزاعات الدينية أينما وجدت.

خلال الدورة، سيقوم المشاركون بـ :
* التحري عن تغطية الصراع الديني حول العالم، والاطلاع على مجموعة واسعة من الأساليب المهنية لهذا النوع من التغطية.

* التحري عن أحدث الدراسات بشأن الصراع الديني؛ من الشرق الأوسط، إلى غرب أفريقيا، إلى أوروبا، إلى الولايات المتحدة. 
وسوف تكون الدورة مرنة في التفاعل مع آخر الأخبار المتعلقة بالدين والتي تستدعي إهتمام العالم. و العديد من أمثلة التقارير الدولية والمحادثات عبر الإنترنت ستحفّز المشاركين ليصبحوا أفضل مَن يدركوا ويكتبوا عن التوترات الدينية في هذا المجال.

* اكتساب آليات موضوعية لتغطية النزاع من خلال الوصول إلى أحدث المصادر والأبحاث الدولية. كما سيقدّم البرنامج التعليمي على الانترنت مساعدة- خطوة بخطوة- لإرشاد الصحفيين والمراسلين لمصادر البيانات ذات الصلة.

* دراسة الأسباب السياسية والثقافية والاقتصادية –ناهيك عن الدينية- للصراعات والتي غالباً ما تُعرّف بشكل ضيق للغاية تحت فئة واحدة. وسيتم إيلاء اهتمام خاص للمؤشرات الموضوعية الدالة على وجود أو قياس الحرية الدينية.

* مناقشة القضايا الأخلاقية المتعلّقة بإعداد التقارير عن الصراعات؛ من ضرورة رواية القصة من جميع زواياها، إلى المخاوف العملية لسلامة الصحفيين الشخصية والمهنية بسبب تحديهم لمواقف المحررين والاتجاهات الثقافية في بلدانهم.

* دراسة أهمية الاختيار اللغوي الدقيق في وصف الجماعات والقضايا الدينية.

* إقامة شراكات زمالة للصحفيين الدوليين لكي يتعاونوا ويعملوا معاً.

تم تصميم الدورة التدريبية، والتي سيتم تقديمها باللغتين الإنجليزية والعربية، لتكون مرجعاً ثابتاً للصحفيين الروّاد بامتياز في مجال الكتابة وإعداد التقارير عن الشؤون الدينية. وستتم دعوة العديد من المشاركين لحضور مؤتمر في أوروبا في بداية العام المقبل لمواصلة العمل على طرق تعزيز التعاون الدولي في مجال الصحافة المعنية بالشؤون الدينية.

وسيُدرس الدورة؛ ديفيد بريجز والذي عمل على مدى 25 عاماً بالصحافة المعنية بالشؤون الدينية المحلية والدولية في وكالة "أسوشيتد برس" وصحف العاصمة، تم تكريمه عدة مرات كأحد أفضل 10 كتاب صحفيين علمانيين معنيين بالشؤون الدينية في أمريكا الشمالية. بالإضافة إلى التدريس، يكتب بريجز عمود "قبل التحولات" لرابطة محفوظات البيانات الدينية، وغالباً ما يكتب في صفحة الشؤون الدينية في صحيفة "هافنجتون بوست".

بريجز حائز على ماجستير في الدين من كلية اللاهوت في جامعة يال، وإجازة من كلية الصحافة بجامعة ميسوري. كما نُشرت أعماله في الصحف في جميع أنحاء العالم، أولا ككاتب عن الشؤون الدينية في وكالة أسوشيتد برس، حيث تم ترشيحه عدة مرات لجائزة بوليتزر عن طريق أكبر شركة خدمات إخبارية في العالم، ومن ثم كمراسل للشؤون الدينية لـ"كليفلاند بلاين ديل.

للتقديم، الرجاء اتباع الخطوات التالية:
* أضغط هنا، قم بتسجيل الدخول أو بإنشاء حساب جديد إذا كنت مستخدم جديد، ثم أضغط على "Applications and Public Courses".

* أضغط على قم بالتقديم الآن: تغطية النزاعات الدينية العالمية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ anywhere@icfj.org

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 21 سبتمبر 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق