بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 أغسطس 2012

تدريب "كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان" للشباب من محافظة المنيا


 يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن عقد الورشة التدريبية السادسة في "برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية" بمحافظة المنيا حول:"كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان".
                                 
من يمكنه التقديم؟
 الشباب والفتيات من سن (18 - 30 سنة) من العاملين بمنظمات المجتمع المدني والصحفيين والناشطين من الحركات السياسية والأحزاب المهتمين بالخطاب الحقوقي والديمقراطي من المقيمين فقط في محافظة المنيا.

الهدف من الورشة
 الهدف من الورشة هو مقرطة المجتمع المصري عن طريق إشراك أكبر قدر ممكن من الناشطين في الإدارة المجتمعية، عن طريق تمكينهم من الوسائل والآليات اللازمة لتنظيم أنفسهم، وتكوين مجموعات ضغط محلية قادرة على انتزاع حقوقها ودفع الإدارات المحلية المختلفة للقيام بدورها في تنمية المجتمع.

تهدف الورشة أيضا إلى إكساب المشاركين فيها خبرات ومهارات الإدارة المحلية ومبادئ حقوق الإنسان لتفريخ جيل جديد من القيادات المحلية القادرة على القيام بدورها عن طريق إشراك أكبر قدر من المواطنين في إدارة مجتمعهم المحلي ذاتيا.

سيتناقش المشاركون مع متخصصين في قوانين الإدارة المحلية وحقوق الإنسان للتوصل لرؤية قابلة للتفعيل والتنفيذ تربط بين المبادئ العامة لحقوق الإنسان وواجبات الإدارة المحلية. 

وسيشارك المشاركون بالورشة في فعاليات أخرى مع مركز القاهرة للتواصل مع منظمات المجتمع المدني وممثلين عنها في مجتمعاتهم المختلفة، والجمهور العام  لمناقشة توصيات الورشة التدريبية وتفعيلها.

المحتوى التدريبي
* الحقوق المدنية والسياسية وواقع التشريعات المصرية
* معنى الإدارة المحلية و تشريعاتها في مصر ووضعها في دساتير العالم
* الفرق بين دور المجتمع المدني و دور الدولة
* تبادل خبرات وتجارب قيادات محلية نجحت في تنظيم مجموعات لانتزاع حقوقها في المجتمعات المحلية (قبل و بعد الثورة)
* تدريب مدربين لتمكين المشاركين من نقل المحتوى التدريبي للاخرين
* مهارات التواصل و الاتصال
* حضور محاضرة عامة في سياق محتوى التدريب
* ملحوظة: المحتوى التدريبي قابل للتعديل

كيف يمكن التقديم؟
 يطلب من المشاركين ما يلي:
* ملء استمارة التقديم المرفقة مع الحرص علي ملء كافة البيانات بعناية.. هنا، يتم إرسال الاستمارة عبر البريد الإلكتروني إلى pcd.cihrs@gmail.com وذلك في موعد أقصاه الأربعاء 29 أغسطس 2012. مع كتابة الاسم والمهنة (صحفي، ناشط حقوقي، ناشط سياسي، تعمل في منظمة حقوقية...) في عنوان الرسالة الإلكترونية.

معايير الاختيار
* تقييم الاستمارة

* خبرة في العمل في المجتمع المدني (الأحزاب والجمعيات الحقوقية والتنموية والصحافة) أو التطوع في إحدي تلك المجالات أو الحركات الثورية

ملاحظات هامة
* لا تنتظر لليوم الأخير للتقدم إلى الورشة التدريبية، حيث أنه سيتم النظر في طلبات الالتحاق أولاً بأول. لن يلتفت إلى الاستمارات غير الكاملة.

* في حالة اختيار استمارة التقديم الخاصة بكم، سيتواصل معكم مركز القاهرة لإعلامكم بقبولكم. ونظرًا للعدد الكبير من استمارات التقديم التي يتلقاها المركز، فسنقوم فقط بالرد على من يتم اختيارهم للمشاركة.

* سيتم جمع مقالات المشاركين والمشاركات الذين يتم اختيارهم للالتحاق ببرنامج محمد السيد سعيد لنشرها في كتاب يصدره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

"برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية" هو برنامج يُنفذ في إطار أنشطة برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ويستهدف الناشطين والناشطات في المجتمع المدني والحركات والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى الصحفيين والصحفيات الذين تتراوح أعمارهم ما بين (18-30 عاما).

يهدف البرنامج إلى تكوين شبكة من الناشطين والناشطات في المجالات المختلفة المهتمين بمجال حقوق الإنسان وتصميم خطط عمل حقوقية يقومون بأنفسهم بتنفيذها في إطار عمل نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

كما يهدف البرنامج إلى ربط الناشطين والناشطات في محافظات الصعيد بنظرائهم في القاهرة الكبرى، بهدف تلاقي الخبرات وتبادل العمل فيما بين محافظاتهم المختلفة بدعم من مركز القاهرة.

يتكون البرنامج من سلسلة من الورش التدريبية في مقر المركز بالقاهرة بالإضافة إلى بعض محافظات الصعيد بالتعاون مع شركائنا من منظمات حقوقية ونشطاء حقوقيين بالصعيد.

كما سيتم عقد ملتقيين لخريجي الورش المختلفة، الأول في الصعيد والآخر في القاهرة، وذلك لمناقشة خططهم وتوصياتهم ومقترحاتهم بالنسبة لمصر في المرحلة الانتقالية.

 يقدم مركز القاهرة الدعم التقني لهذا النادي في كل أنشطته وهو محور هام من محاور برنامج التعليم بالمركز، حيث أنه يوفر إطارًا للتواصل مع الخريجين والخريجات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان والمساعدة في خلق العديد من الكوادر الشابة المهتمة بحقوق الإنسان. يمكن الاشتراك في أنشطة النادي بعد المشاركة في أي من الدورات أو الورش التدريبية التي يعقدها المركز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق