بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 يوليو، 2012

كيف تطرح افكارك في "اجتماعات التحرير"



لديك فكرة رائعة ومبتكرة وكل ما عليك فعله الآن هو تنفيذها.

يرتكز هذا الدليل الى سلسلة من المحاضرات وورشات العمل نظمها كيفين مارش، رئيس التحرير السابق لبرنامج "توداي" في بي بي سي.

ستفعل ذلك في اجتماع تحريري او في سياق حوار. وقد يتناول قضايا محرجة وملتبسة في بعض الاحيان.   

هذا الدليل يقدم لك أفضل الأساليب لعرض افكارك في شكل واضح والتخفيف من بعض التساؤلات حولها. وسيشرح لك أيضا كيف يمكن لأسلوبك أن يساعد في تغيير المناخ العام في تلك الاجتماعات. وفي حال ترأسك هذه الاجتماعات وإدارتك هذه الحوارات، كيف تستطيع المساهمة في انتاج مناخ يساعد على الابتكار.

لماذا هذه الاجتماعات؟
لمعظم اجتماعات التحرير هدفان رئيسيان؛ هدف عملي (تقديم موجز حول التحركات والتغطيات وكل المواد المخطط لها سابقا ويتوقع وصولها في ذاك اليوم).
أما الهدف الثاني فيتعلق بالجوانب الخلاقة في العمل (محاور أو أفكار أو قصص أو محاور جديدة أو اشخاص جدد لمحاورتهم ومعالجات جديدة).

الاجتماعات العملية
* قصيرة عموما
* توجيهية ومبنية على قائمة معدة سلفا وأجندة أحداث أو خطة
* معظم المداخلات هي عبارة عن أسئلة
* يجب أن تتضمن المقترحات حلولا عملية لمشكلات محددة ومعروفة
* تنتهي هذه الاجتماعات عندما يتم التوصل الى تصور واضح تماما للمهام المراد تنفيذها

اجتماعات الأفكار الخلاقة
* طويلة عموما
* لا توجهات مسبقة او قائمة أو خطة
* معظم المداخلات هي عبارة عن مقترحات وتساؤلات/ ماذا لو؟

عندما تبدأ ربما لا تكون على علم كامل بالمشكلة التي تسعى الى حلها... وقد يرتفع عدد النقاط الغامضة نتيجة لهذا الاجتماع.
* التساؤلات الساذجة أو السطحية لا تقل أهمية عن تلك المعروفة
* يجب ان ينتهي الاجتماع باحتمالات قوية وخيارات، من دون تأكيدات

وتحتاج اجتماعات البحث عن الافكار الخلاقة الى مستوى عال من الطاقة وإلى أكثر من نقطة ارتكاز. فالنقاط العملية تحتاج الى انتباه عال وتركيز على نقطة واحدة محددة. الاجتماعات العملية تهدف الى استكمال خطة معروفة، فالخطط الخلاقة يمكن أن تستغرق وقتا طويلا دون بلوغ نقطة النهاية.

ومن المهم معرفة التطورات من موقعك كمنتج او كمراسل، فعليك ان تعرف ما هو هدف كل مرحلة من مراحل الاجتماع، إذْ عليك أن تحضر نفسك وان تستخدم اللائحة أعلاه لتنظيم مساهماتك في شكل ملائم. إذا كنت تدير الاجتماع، ستحتاج الى توضيح ما تتوقعه من كل مرحلة من النقاش. ففي الاجتماعات العملية قم بذلك بسرعة أما في الاجتماعات الخلاقة فعليك تقديم الامثلة.
نقلا عن أكاديمية بي بي سي
معهد الصحافة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق