بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 يوليو، 2012

ما الفرق بين المواقع الالكترونية والمدونات؟


ما هو الموقع الإلكتروني؟
الموقع الإلكتروني هو مجموعة من صفحات الويب والصور والفيديوهات التي تندرج تحت اسم النطاق (Domain) وتكون مرتبطة ببعضها البعض أو بمواقع أخرى ، ويتم زيارة الموقع من خلال الإنترنت وباستخدام برنامج يسمّى متصفح الويب. حيث يحتوي الموقع الإلكتروني على مجموعة من المعلومات المحددة حول الموقع ونشاطاته وخدماته ومنتجاته بحيث تكون إما ثابتة أو متغيرة حسب طبيعة الموقع.

هناك العديد من أنواع مواقع الإلكترونية تحدد حسب طبيعتها فهناك المواقع الشخصية والمدونات والمواقع التجارية للشركات والوساطة والمواقع الحكومية والتعليمية والمواقع الخدمية والترفيهية ومواقع المعلومات.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني
يتم إنشاء الموقع الإلكتروني من خلال جمع المعلومات والصور والفيديوهات التي سيتم عرضها في الموقع ومن ثم إنشاء الصفحات التي ستحتوي هذه البيانات من خلال إحدى لغات البرمجة المعتمدة لإنشاء المواقع الإلكترونية وربط هذه الصفحات ببعضها البعض ثم رفع هذه الصفحات على مزود الويب الذي سيقوم بعرض الموقع على الانترنت.

ينقسم إنشاء الموقع إلى نوعين هما: المواقع الثابتة التي تحتوي على معلومات وبيانات لا تتغير مع الوقت والمواقع الديناميكية والتي تغير نفسها تلقائياً وباستمرار حسب معطيات المزود والمستخدم للموقع.

سواء سيتم إنشاء موقع ثابت أو ديناميكي فهما يحتاجان إلى متخصص في برمجة صفحات الويب لإنشاء هذه الصفحات وتصميمها ومن ثم رفعها على مزود الويب، والذي يحتاج إلى وقت وجهد ومال بحسب حجم الموقع الإلكتروني وكمية البيانات المعروضة.

ما هي المدونة؟
المدونة هي موقع إلكتروني مصمم لعرض الصفحات والمواضيع على شكل مفكرة ومرتبة حسب الترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم حيث تعرض المواد الأحدث أولاً. بعكس العديد من أنواع المواقع الأخرى التي تكون بالعادة أداة تواصل باتجاه واحد (أي فقط لعرض المعلومات) فإن المدونات صممت لغايات دعم التفاعل بين ناشر المدونة والقارئ ، فالمدونات من المواقع الإلكترونية الديناميكية.

ما هي مميزات المدونة؟
هناك العديد من المميزات للمدونات التي تدعو المستخدم إلى إنشاء وامتلاك مدونة، ومنها:
* إمكانيّة تحديث المدونة بشكل مستمر وبطريقة سريعة
* إنشاء وصيانة أي مدونة لا يحتاج إلى خبراء حيث أن برنامج إنشاء المدونات أشبه ما يكون ببرنامج معالجة النصوص
* المدونات هي أحد أكثر أدوات التسويق فاعلية وقليلة التكلفة في نفس الوقت
* تقدم المدونات بيئة لمشاركة المعلومات حول المؤسسة من أنشطة وصور وفيديوهات … إلخ

الفرق بين امتلاك موقع إلكتروني وإنشاء مدونة

ما هي خصائص وفروقات الموقع الإلكتروني والمدونة من حيث المحتوى
هذه المقارنة تمت بين المواقع الإلكتروني والمدونات باستخدام المزود "ورد برس" كمثال على مزودي المدونات، حيث يمكن إيجاد مزودين آخرين بخدمات إضافية أخرى. (نقلاً عن موقع أنا ديجيتال)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق