بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 يوليو 2012

مطلوب باحث في مجال المعونات والتجارة الخارجية للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية


تعلن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن حاجتها لشغل وظيفة باحث في مجال المعونات والتجارة الخارجية بوحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية.


مسئوليات الوظيفة
* المساهمة في تطوير رؤية شاملة وموسعة لآثار التزامات التجارة الدولية والمعونات الخارجية على فرص التنمية والعدالة الاقتصادية والاجتماعية مع اقتراح الإصلاحات اللازمة في هذا السبيل. 


* العمل على تطوير الخطاب العام حول العدالة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية وعلاقتها بالتجارة والمعونات الخارجية مع القيام بالتغطية الإعلامية اللازمة في هذا الشأن.


* المشاركة، التواصل، والدعم مع الحملات التي تقوم بها الأطراف ذات المصلحة من العمال أو المجتمعات المحلية أو المستهلكين أو غيرهم للمطالبة بالعدالة في قضايا متعلقة بالتجارة الدولية أو المعونات والمنح الخارجية، والعمل على تقديم العون والمساعدة لها.


* توظيف قدرات المبادرة المصرية للتقاضي الإستراتيجي بالتعاون مع الوحدة القانونية. 


* العمل على إبراز الآثار المختلفة لملفي التجارة والمعونات الخارجية على العدالة الاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال تقييم ومتابعة ومراجعة القوانين والمعايير الحالية والتي تقر في المستقبل. 


* المساهمة في صياغة وتعميم سياسات التجارة والمساعدات الخارجية كي تكون أكثر عدالة واتزانا، وبما يفي بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفئات المهمشة والمحرومة. 


* متابعة تطور السياسات ذات الصلة بالتجارة العالمية والمعونات الخارجية، وإجراء البحوث حول القضايا المتعلقة بهما، وإعداد ما يلزم من أبحاث وأوراق لتقييم للسياسات في التوقيتات المناسبة. 


* التعرف على الأطراف الاجتماعية ذات الصلة بقضايا التجارة والمساعدات الخارجية والحلفاء المحتملين، والتواصل المستمر معهم بما في ذلك المجتمعات المتأثرة بانتهاكات الحقوق الاجتماعية والاقتصادية جراء الالتزامات والترتيبات المتصلة بالتجارة العالمية أو المنح الخارجية، وكذا منظمات المجتمع المدني، وأعضاء البرلمان والجهات الحكومية ذات الصلة. 


* تمثيل المبادرة المصرية لدى الفعاليات على المستوى الوطني والعالمي ذات الصلة. 


المؤهلات المطلوبة
* درجة بكالوريوس في الاقتصاد أو الاقتصاد السياسي أو دراسات التنمية، وتفضل درجة الماجستير

* المعرفة بشئون المعونات والمنح الخارجية في مصر من حيث خلفيتها التاريخية وتفاعلها مع جهاز الدولة ونظام الحكم، وكيف ترتبط بحياة المواطنين بمصر. ويفضل أن يكون ملما كذلك بالحالات الشبيهة في العالم النامي، والتي تتجلى فيها آثار المعونات والمنح الخارجية على قدرات الجهاز الإداري وطبيعة النظام الحاكم وفرص النمو والتنمية وتحقق الديمقراطية. 


* فهم جيد ومعمق لقوانين التجارة العالمية والالتزامات التي يفرضها نظام منظمة التجارة العالمية على الدول النامية وخاصة مصر، وكيف تؤثر هذه الالتزامات والآليات على فرص التنمية وعلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفقراء والمهمشين بصورة خاص. 


* فهم جيد ومعمق للإطار التنظيمي والتشريعي للتجارة العالمية ونظم المنح والمعونات الخارجية في مصر، والعمليات التي تحيط بصياغته وتطبيقه. 


* مهارات فعالة في مجال التواصل مع الآخرين بما في ذلك صانعي القرار الأساسيين سواء داخل الحكومة أو البرلمان أو الجهاز الإداري للدولة أو المجتمعات المحلية المنتظر تأثرها بقضايا التجارة والمساعدات الخارجية. 


* مهارات عالية في مجالي البحث والكتابة باللغة العربية مع معرفة جيدة باللغة الإنجليزية خاصة في مسائل اقتصاديات التجارة والمعونات الفنية. 


* القدرة والرغبة في السفر داخل مصر وخارجها. 


* القدرة على العمل جيدا وبسرعة في ظل وجود ضغوط عمل، والقدرة على العمل الفردي وفي إطار فريق عمل علاوة على إدارة عدة مهام في الوقت نفسه. 


الراتب:سوف سيتحدد الراتب على أساس الخبرة، وفي مستوى رواتب منظمات حقوق الإنسان المصرية.


التقديم:على الراغبين في التقدم إرسال السيرة الذاتية مشفوعة بخطاب تقديم بالإضافة إلى عينة بحثية من الكتابة بالعربية أو بالإنجليزية، واسمين لمصدرين على صلة وعلم بخلفية المتقدم ومهاراته وخبراتـه السابقة. يتـم الإرسال على عنوان البريد الإليكتروني التالي: vacancies@eipr.org قبل 21 يوليو 2012.

هناك تعليق واحد:

  1. دراج: لم نـُحسن استغلال المنح الدولية.. وقاعدة بيانات جديدة لمتابعة استخدامها.

    http://amwalalghad.com/index.php?option=com_content&view=article&id=96633:

    ردحذف