بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 27 يوليو، 2012

ما الذي يجعل من المرء رائد أعمال؟


ينتمي روّاد الأعمال* الناجحون إلى مختلف الأعمار، ومستويات الدخل، والجنس، والعرق.. كما أن لديهم أنواعاً مختلفة من التعليم والخبرة، وينتمون إلى ثقافات مختلفة وبلدان مختلفة.


غير أن الأبحاث أظهرت أن معظم روّاد الأعمال يتشاركون في صفات شخصية معينة، تشمل الإبداع، والتفاني، وقوة التصميم، والمرونة، والقيادة، والشغف، والثقة بالنفس، و"الأفكار الذكية".


* الإبداع يدفع إلى تطوير منتجات أو خدمات جديدة، وهو يجعل رائد الأعمال يحسّن عمله باستمرار إنه يتعلق بالتعلّم، وطرح الأسئلة، والتفكير بطرق جديدة.


* التفاني يجعل رائد الأعمال يعمل بجهد 12 ساعة أو أكثر في اليوم، وفي أحيان كثيرة سبعة أيام في الأسبوع، ولا سيما في البداية يجب أن تحصل الخطط والأفكار على الدعم من العمل الجاد لكي تنجح.


* الشغف والنزاهة وقوة التصميم 


* قوة التصميم التي تعني أنك تريد فعلاً أن تنجح، وأنك لن تستسلم إذا حصل شيء سلبي أو سيئ، فقوة التصميم هي التي تُقنع رائد الأعمال بإجراء اتصال هاتفي آخر، أو قرع باب آخر، ويشكل المال المكافأة بالنسبة لرائد الأعمال الحقيقي، ولكن ما يثير اهتمامه بدرجة أكبر هو النجاح الحقيقي للمنتج أو الخدمة.


* المرونة هي القدرة على التحرك بسرعة عندما تتبدل الأمور.. يجب على رائد الأعمال أن يكون مستعداً لتعديل فكرته الأساسية إذا طلب الزبائن شيئاً آخر.


* القيادة هي القدرة على إنشاء قواعد ووضع أهداف محددة. ينهي القادة الجيدون كل شيء يبدأون عمله ويتأكدون من أن الجميع يتبعون القواعد التي وضعوها.


* الشغف هو ما يمنح روّاد الأعمال الطاقة. يستطيع روّاد الأعمال الشغوفون إقناع الآخرين بصواب فكرتهم. يساعد الشغف روّاد الأعمال على الاستمرار في التركيز وجعل الآخرين يأخذون خططهم بجدية.


* الثقة بالنفس تأتي من التخطيط، والخبرة، وما تعرفه.. يستطيع روّاد الأعمال الواثقون بأنفسهم الاستماع إلى الآخرين من دون التخلي عن وجهة نظرهم الخاصة.


* الأفكار الذكية أو (Smarts) هو مصطلح أميريكي يصف المهارات بالاستناد إلى الحس السليم والذكاء والبديهة. يؤمّن الحس السليم للمرء الغريزة الفطرية الجيدة، أما الذكاء فيجعل منه خبيراً.


يملك العديد من الناس الذكاء ولكنهم لا يدركون وجوده، فعلى سبيل المثال يملك الفرد الذي يحافظ بنجاح على ميزانية عائلية ومهارات تنظيمية ومالية ويساهم التوظيف، والتعليم، والتجربة الحياتية في خلق أفكار ذكية.


كل رائد أعمال يملك بعض هذه الصفات، وفي حال لم يكن يملكها يستطيع أن يوظف شخصاً آخر يملكها.. وأهم شيء هو أن تكون مُدركاً لقدراتك وأن تبني عليها.

بقلم جين هولدن
جين هولدن كاتبة مستقلة لديها خبرة في القضايا الاقتصادية

* رائد اعمال: ينحدر هذا المصطلح من اللغة الفرنسية واول من عرّفه هو الاقتصادي الايرلندي -الفرنسي الاصل ريتشارد كانتيلون. يطلق مصطلح رائد اعمال على الشخص الراغب بانشاء مشروع جديد او البدء بشركة جديدة و يرضى بتحمل مخاطر هذا المشروع الجديد و نتائجه. (المصدر ويكيبديا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق