بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 5 مايو 2012

لجنة حماية الصحفيين تصدر دليلا لأمان الصحفي


أصدرت لجنة حماية الصحفيين دليل "الأمن الصحفي" لمساعدة الصحفيين على البقاء آمنين أثناء الحصول على القصص الصحفية. 


الدليل يقدم تعليمات حول كيفية التعامل مع المواقف الخطيرة، بما في ذلك التحضير للصراع المسلح، وتغطية الجريمة المنظمة والفساد، والتخفيف من خطر التعرض للعنف الجنسي. 


بحسب لجنة حماية الصحفيين، تغيرت التهديدات التي تواجه الصحفيين بشكل كبير في العقد الماضي. وقال فرانك سميث المؤلف الرئيسي للدليل إن "التحقيق في الفساد أو إساءة استعمال السلطة يمكن أن يكون أكثر خطورة في العديد من الدول من تغطية القتال. وفي ظل هذا المناخ، فالصحفيين في حاجة إلى معرفة كيفية حماية المعلومات الخاصة بهم ومصادرها وأنفسهم وأسرهم". 


وقالت لجنة حماية الصحفيين إن اغتيال الصحفيين العاملين في مواقع الإنترنت، الذي كان نادرا في وقت سابق، يشكل الآن ما بين ٢٠ إلى ٢٥٪ من عمليات القتل التي تستهدف الصحافيين في جميع أنحاء العالم. ويخصص الكتاب فصلا كاملا للأمن الإليكتروني وكيفية الدفاع عن "عمليات البحث الخاصة بك، والمذكرات، والتفاصيل عن الأسماء والصور وملفات الصوت والفيديو، وحتى المسار الخاص بك". 


وكما أن التهديدات قد تغيرت، وبالتالي فالمهنة أيضا تغيرت، وترى لجنة حماية الصحفيين أن المزيد من العاملين على جمع الأخبار يعملون من تلقاء أنفسهم – مثل المواطنين الصحفيين والمدونين ومصوري الفيديو والمراسلين الأجانب العاملين لحساب أنفسهم أو بالقطعة- مع دعم مؤسسي ضئيل أو معدوم. وهنا تم الانتباه إلى الملامح والتغيرات البارزة في الدليل. 


يتضمن الدليل أيضا قوائم مراجعة، وورقة للتقييم الأمني قبل الخروج في مهمة، وقائمة شاملة من الموارد للتأمين والتدريب الأمني. 


للاطلاع على نسخة من الدليل.. أضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق