بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 25 أبريل، 2012

قصة حياة محمد فوزى فى امسية ثقافية وفنية بدار الأوبرا


تقيم دار الأوبرا المصرية امسية ثقافية وفنية عن حياة الفنان محمد فوزي، فى السابعة مساء الاحد 29 ابريل بالمسرح الصغير.


تتضمن الأمسية جلسة حوارية تستعرض الجوانب الإنسانية فى حياة الفنان محمد فوزى يشارك فيها الفنانة مديحة يسرى والفنان سمير صبرى، يعقبها امسية فنية تضم باقة مختارة من اشهر اعماله اداء مطربوا الموسيقى العربية مى حسن واحمد سعيد بمصاحبة تخت شرقى قيادة عازف الكمان الدكتور محمد قطب.

يذكر ان محمد فوزى أحد أشهر المطربين والملحنين والممثلين والمنتجين المصريين في القرن العشرين ، ولد فى 28 أغسطس عام 1918، مال إلى الموسيقى والغناء منذ كان تلميذاً في مدرسة طنطاالابتدائية ، تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد صديق والده وكان يصحبه للغناء في الموالد والليالي والأفراح ، التحق بعد نيله الشهادة الإعدادية بمعهد فؤاد الأول الموسيقي في القاهرة ، وعمل في فرقة بديعة مصابني ثم فرقة فاطمة رشدي ثم الفرقة القومية للمسرح.


 تقدم وهو في العشرين من عمره إلى امتحان الإذاعة كمطرب وملحن فتم رفضه كمطرب واعتمد كملحن ، قرر إحياء أعمال سيد درويش لينطلق منها إلى ألحانه وخلال ثلاث سنوات استطاع فوزي التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات، وفى عام 1958 اسس فوزي شركة مصرفون لإنتاج الإسطوانات، وأنتجت شركته أغاني كبار المطربين في ذلك العصر مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب .. توفى فى 20 أكتوبرعام 1966 تاركا رصيد فنى يصل الى اكثر من 400 اغنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق