بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 4 مارس، 2012

اطلاق جائزة مصطفى الحسيني لأفضل مقال عن الصراع العربي الإسرائيلي


أعلنت جمعية أصدقاء الكاتب الراحل مصطفى الحسيني ، إطلاق جائزة صحفية تحمل اسمه تقدم لكاتب صحفي يقل عمره عن خمسة وثلاثين عاماً وقت التقدم للجائزة، مكونة من ميدالية تحمل اسم الفائز وعام الفوز بالإضافة إلى جائزة مالية (خمسة آلاف دولار). 

تهدف الجائزة إلى تشجيع الصحفيين الشبان العرب على متابعة وتحليل التطورات السياسية في المنطفة العربية والدور المتنامي للحركات السياسية والاجتماعية وتطورات الصراع العربي الاسرائيلي والتأمل في التجليات الثقافية والاجتماعية المتعلقة بهذه الموضوعات.

معلومات أساسية:
* قيمة الجائزة خمسة آلاف دولار أمريكي وميدالية تجمل اسم الفائز وعام الفوز
* تمنح الجائزة مرة واحدة سنوياً ابتداء من عام 2013، وذلك يوم 20 يناير، موعد الذكرى السنوية لرحيل مصطفى الحسيني.
* تقوم بتحكيم المقالات لجنة من أهم الصحفيين العرب تعلن أسماؤها بعد إعلان نتيجة المسابقة
* يحق للجنة التحكيم أن تنظر في مقالات لم يتقدم كتابها للجائزة، وذلك بعلم هؤلاء الكتاب وموافقتهم
* تمنح الجائزة جمعية أصدقاء مصطفى الحسيني وهي جمعية أهلية لبنانية (تحت التأسيس)، وتمول من اشتراكات أعضائها ومن تبرعات أصدقاء وأسرة مصطفى الحسيني.

شروط التقدم:
* يجب ألا يزيد سن كاتب المقال عن خمسة وثلاثين عاماً في 31 ديسمبر 2012
* تمنح الجائزة لمقال صحفي منشور بالعربية أو الانجليزية في مطبوعة دورية أو موقع إليكتروني خلال الفترة من 1 يناير 2012 وحتى 31 ديسمبر 2012

* تقبل طلبات التقدم بالبريد الاليكتروني على العنوان: apply@mostafaalhosseinyprize.org

* يجب أن يرفق بطلب التقدم للجائزة المعلومات التفصيلية التالية عن المتقدم:الاسم الثلاثي، تاريخ الميلاد، العنوان البريدي، البريد الاليكتروني، رقم التليفون، الجنسية، المستوى العلمي، الوظيفة الحالية.

* يجب أن يرفق بطلب التقدم للجائزة صورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر

* يجب أن يرفق بطلب التقدم للجائزة صورة من المقال المنشور (إذا كان منشوراً في مطبوعة دورية) أو رابط الكتروني للمقال (إذا كان منشوراً في موقع اليكتروني) وكذلك نسخة من المقال في صيغة Word.

* يجب أن يرفق بطلب التقدم تاريخ نشر المقال واسم محل النشر

* لا يلتفت لآية طلبات لا تلتزم بالشروط السابقة


جدير بالذكر ان مصطفى الحسيني صحفي مصري عمل خلال سنوات اشتغاله بالصحافة في جريدة الجمهورية المصرية ثم في مجلة روز اليوسف حيث عاني من التضييق في نشر مقالاته عقب زيارة السادات إلى اسرائيل، فغادر مصر وعاش خارجها لسنوات طويلة عمل فيها في مجلة الاقتصاد العربي في لندن وشارك في تأسيس جريدة السفير اللبنانية ومجلة اليوم السابع اللندنية ومجلة بدائل.

 نشرت مقالات مصطفى الحسيني منذ السبعينات في أهم الجرائد والمجلات العربية مثل السفير والحياة ومجلة الدراسات الفلسطينية والوسط البحرينية والأيام الفلسطينية، والنهار اللبنانية وغيرها. ولكن بعض الجرائد الخليجية توقفت عن نشر مقالاته في السنوات الأخيرة بعد أن اتصل بها زكريا عزمي وطلب منها عدم نشر هذه المقالات.

انضم الحسيني عام 1967 إلى حركة فتح، وقاتل في صفوف مقاتليها في الأردن، ثم شارك في تأسيس مدرسة لتدريب قيادات الحركة في لبنان مع أبو جهاد، كما كان من مستشاري ياسر عرفات قبل أن يختلف معه ويترك الحركة، مبقياً على علاقة وثيقة بالقضية الفلسطينية، والقيادات السياسية للفصائل الفلسطينية.

توفي مصطفى الحسيني في القاهرة يوم 20 يناير بعد ثلاثة شهور من إكتشاف إصابته بسرطان المريء وعقب وفاته بدأت أسرته ومجموعة من أصدقائه في لبنان ومصر في تأسيس جمعية "أصدقاء مصطفى الحسيني" التي تقوم بمنح الجائزة. 

مد آخر موعد للتقدم إلى الجائزة حتى الثلاثاء ١٥ يناير ٢٠١٣

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق