بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 1 مارس، 2012

6 طرق لتصبح منتبه ومنتعش أثناء العمل


جميعنا يعرف شعور أن تظل مستيقظاً حتى ساعة متأخرة من الليل ومن ثم تعاني للبقاء يقظاً في الصباح التالي.


بعض الأسباب المعروفة للإرهاق أثناء العمل هي اختلال ساعات الاستيقاظ والنوم، نظام الغذاء السيء، الممارسة الزائدة أو عدم ممارسة الرياضة، إدمان الكافيين، وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم.


إليك بعض النصائح لتغيير هذا السلوك لتصبح أكثر انتباهاً وانتعاشاً أثناء العمل.


التزم بنظام غذائي صحي
يساعدك النظام الغذائي الصحي على التركيز والبقاء متنبهاً سواء ذهنياً أو بدنياً. اختلال النظام الغذائي هو أحد الأسباب الرئيسية للخمول. حتى انخفاض مستوى السكر في الدم يجعلك تشعر بالارهاق. ابحث عن الأغذية التي تحافظ على مستوى طاقتك مرتفعاً لفترة كبيرة من الوقت. البروتين مفيد جداً للطاقة حتى لا تشعر برغبة في النوم  والنشويات خيار جيد أيضا لطاقة تستمر لمدة أطول. ابتعد عن السكر، فعلى الرغم من أنه يعطيك دفعة بسيطة إلا أنه سيصعب عليك التحكم في الوضع عندما ينهار تأثيره خاصة إذا كنت مرهق من الأساس.


تناول مشروبات تحتوي على الكافيين
إذا لم تكن قد فكرت في تناول كوب من القهوة بعد، عليك أن تخرج من الصخرة التي تعيش تحتها فوراً! وتذكر أنه على الرغم من أن القهوة هي ما تحتاجه، فإن الكثير من القهوة يدفعك للإدمان. إذا كنت في حاجة إلى كوب من القهوة لكي تبدأ يومك، فربما قد حان الوقت لكي تراجع إعادة تقييم نظامك الغذائي. الشاي الأخضر الصيني بديل جيد وله فوائد صحية عديدة.


تنفس بعمق
في تقليد بوذي قديم، من المفضل أن تأخذ نفساً عميقاً إلى معدتك مستخدماً أكثر من مجرد النصف العلوي من رئتيك. سيترك ذلك تأثير مهدئ عليك ويمكن أيضاً أن يوقظ عقلك لأنه يركز على عناصر داخلية. حين تشعر أنك في حالة نعاس، حاول أن ترجع عقلك إلى وسائل التنفس بعمق.


اخرج
احصل على بعض الهواء النقي، فالجلوس في مكتب دافئ على كرسي مريح أمام شاشة الكمبيوتر قد يدفع أي شخص للشعور بالنعاس. عندما تكون في الظلام، يفرز الجسم هرمون (ميلاتونين) الذي يساعدك على النوم. عرض نفسك لضوء الشمس فذلك سوف يوقف إفراز هذا الهرمون  ويختفي الاحساس بالنعاس.


حفز عقلك
ابحث عن شيء مضحك، مشوق، ممتع، محفز أو سعيد لتذكّر به. ركز تفكيرك على هذه الأفكار قدر الإمكان أثناء اليوم للحفاظ على عقلك يقظاً و منتبها. شاهد بعض مقاطع الفيديو أو الصور المضحكة أو اقرأ بعض النكات المرحة.


استمع للموسيقى
استمع لموسيقى صاخبة! على الرغم من أن ذلك يمكنه التأثير على تركيزك، اختيار النوع المناسب من الموسيقى يساعدك على الحفاظ على انتباهك. في حالة أنك لست معتاداً على النوم على أصوات صاخبة، ستساعدك الموسيقى على البقاء يقظاً. ابحث عن الأغاني المفضلة لديك ، فذلك سيساعك على تحفيز العقل.


هناك بعض المخاطرة في أن أي من هذه النصائح قد تشتت انتباهك عن العمل إذا أفرطت في أي منهم. يمكنك تجربة هذه النصائح لترى أي منهم مفيد أكثر بالنسبة لك.


نقلاً عن موقع ابدأ مع جوجل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق