بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 19 نوفمبر، 2011

"العنف والتحرش الجنسي" تقرير من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

لا تزال الأبحاث التي تناولت العنف الجنسي في مصر 139 قليلة بشكل لافت، كما أن الأبحاث المتوافرة تعد قاصرة من حيث القضايا التي تتناولها، والشرائح المستهدفة والمنهجيات المستخدمة. ويفتقر تقرير مصر المقدم إلى لجنة السيداو إلى البيانات اللازمة بشأن مدى انتشار العنف الجنسي وكذا التدابير اللازمة للتعامل معه. ولا تنشر الدولة إحصائيات وزارة الداخلية عن أعداد جرائم العنف الجنسي المبلغ بها أو المقيدة من قبل الشرطة، أو أعداد جرائم العنف الجنسي التي تنظر فيها المحاكم. 


وعلى الرغم من وجود هذه الأعداد سنويًا في تقرير الأمن العام، فإن الوزارة ترفض إتاحة التقرير منذ 1997 للصحفيين، والباحثين، والأكاديميين، أو الجمهور.


وتشير الأدلة المتوفرة إلى أن العنف الجنسي ضد المرأة في مصر منتشر انتشارًا واسعًا، حيث يقع في جميع المناطق الجغرافية، وكافة الفئات الاجتماعية، ضد النساء من جميع الأعمار. إلا أن الغالبية العظمى من النساء اللاتي يواجهن مثل هذا العنف غير قادرات أو لا يرغبن في طلب المساعدة أو الحماية من سلطات الدولة.


ولذلك قامت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالتعاون مع مركز الحقوق الانجابية بنيويورك باعداد تقرير عن التزامات مصر المتعلقة بالقضاء على التمييز ضد المرأة، وتضمن التقرير جزء خاص عن العنف والتحرش الجنسي في مصر ومناقشة لموقف الدولة من العنف الجنسي وكذلك وضع ختان الإناث.


للإطلاع على اجزاء التقرير:
* العنف والتحرش الجنسي.. اضغط هنا
* رد فعل الدولة على العنف الجنسي.. اضغط هنا
* تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث).. اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق