بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 25 أغسطس، 2011

الشروق تصدر طبعة جديدة من "الوتد" لخيري شلبي


صدر حديثا عن دار الشروق طبعة جديدة من رواية "الوتد" للروائي المعروف خيري شلبي، والتي سبق وصدرت في طبعتها الأولى عن الهيئة العامة للكتاب عام 2004.


تدور احداث "رباعية الوتد" في احدى قرى ريف النيل خلال القرن الماضي من خلال شخصية "فاطمة تعلبة" بطلة الرواية المرأة القوية التي تدير شئون اسرة كبيرة "العكايشة" بها العديد من الرجال وتربطها صلة وثيقة بابنها الأكبر "الشيخ درويش"، والتي جسدت دورها الممثلة الراحلة هدى سلطان في المسلسل التليفزيوني المأخوذ عن الرواية نفسها.  


في هذه الرواية "يكتب شلبي عن ريف حقيقي، ريف أفقر من ذلك الريف الذي خرج منه أبناء "المستورين"؛ هو ريف البراري والفقر المدقع، يكتب عنه في حالة تحول وحركة، هو لا يندب ولكنه يحاول أن يرى الإنسان الجميل المتنوع القادر الصابر، الضعيف، المتحايل، الماكر، المؤمن، الباطش الجبار"، كما علق الأديب علاء الديب في كتابه عصير الكتب عن الرواية.


جدير بالذكر أن خيري شلبي، روائي وقاص من مواليد عام 1938. له العديد من الأعمال الروائية والقصصية منها:"السنيورة" و"وكالة عطية" و"صهاريج اللؤلؤ" و"زهرة الخشخاش" و"صحراء المماليك" و"صاحب السعادة اللص" و"المنحنى الخطر" و"سارق الفرح".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق