بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 11 يوليو 2011

الكتب خان تحتفل بالمخرج السوري الراحل عمر أميرالاي

  تحتفل مكتبة الكتب خان بالمخرج السوري الراحل عمر أميرالاي الذي يعد واحد من أهم رموز السينما السورية، وذلك في الثامنة مساء الأربعاء 13 يوليو الجاري، بمقر المكتبة بالمعادي.


 الأحتفالية ستتضمن عرض عدد من أفلامه والتي لم تتح الفرصة لعرضها علي الجمهور العربي من قبل وهي: فيلم "محاولة عن سد الفرات" انتاج عام 1970 ومدته 12 دقيقة، الفيلم ابيض واسود ومصحوب بترجمة باللغة الأنجليزية، وفيلم "طوفان في بلاد البعث" انتاج 2003  الوان ومدة عرضه  48 دقيقة، والفيلم الثالث بورتريه عن عمر أميرالاي انتاج 2008 الوان اخراج سوسن داروازا، ومدته  40 دقيقة.  ويعقب العرض ندوة للحديث عن "أميرالاي" يلقيها الناقد السينمائي عصام زكريا.  


عمر أميرالاي ولد في دمشق وله أصول شركسية وتركية وعربية ودرس بباريس، وشارك في صناعة فيلم "ابن العم" عن المعارض السوري البارز رياض الترك، الذي قضى أكثر من 17 عاما في الحبس الانفرادي كسجين سياسي أثناء فترة حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد.   وحقق أميرالاي  شهرة عالمية بأعمال مثل "طوفان في بلاد البعث"، كما إن معظم أفلام أميرالاي محظورة في سوريا، إذ تحتكر الدولة الإنتاج السينمائي. رحل اميرالاي في 5 فبراير من هذا العام 2011. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق