بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 22 أبريل 2011

حواس مرهفة أول كتاب لدار البوتقة




صدر مؤخرا عن دار البوتقة للنشر والتوزيع المجموعة القصصية المترجَمة "حواس مرهفة"، كتاب البوتقة الأول. من ترجمة هالة صلاح الدين حسين وبدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، وحصلت "البوتقة" على الحق في نشر القصص من مبدعيها وكذلك صورة الغلاف. 


تأسست دار البوتقة بجهود فردية من هالة صلاح الدين حسين، محررة مجلة البوتقة، بهدف عرض مشهد غير منقوص لتراجم آداب اللغة الإنجليزية المعاصرة إلى اللغة العربية. وتولي الدار نظرة خاصة إلى فن القصة القصيرة، فن في سبيله إلى التهميش مع تعاظم الاهتمام بالرواية وإجحاف الأجناس الأدبية الأخرى. 


يصحب الكتاب القراء في مسيرة كما الحلم إلى جنوب إفريقيا وكينيا وأوغندا متنوعة الأعراق ونيويورك المتلألئة الصاخبة وشواطئ كمبوديا الدامية وكندا المثلجة وصحراء العراق اللافحة وشرق لندن إبان ثورة التصنيع لتجابه القصص قضايا الهوية والحرب الأهلية وويلات حرب الخليج الأولى وسياسات الإرث المتعدد من خلال رحلة لاكتشاف الذات والآخر. وفي غضون الرحلة تتكشف آلام الحرب والخسارة والارتطام بالآخر والعودة إلى الوطن لتراه العين للمرة الأولى. 


والكتاب يحوي قصصا فازت بجائزة كين وجائزة المجلة القومية الكندية وقصصا ظهرت في سلاسل المختارات القصصية أفضل القصص القصيرة الأمريكية والقصص الفائزة بجائزة أو.هنري والقصص الفائزة بجائزة بوشكارت سوف تعكس هذه القصص ما سمَّاه الناقد الأمريكي إدوارد أوبراين "قدرة الفنان على الإقناع التخيلي الأخاذ". 


نقلا عن مجلة مصر المحروسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق