بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 30 أبريل، 2011

نادى القصة يناقش رواية "أيام الراقصة صوفى" الاثنين المقبل




تقيم اللجنة الثقافية بنادى القصة بالقاهرة ندوة لمناقشة رواية "أيام الراقصة صوفى" للكاتب محمود ماهر زيدان، مساء الاثنين المقبل بحضور الدكتور محمد على سلامة أستاذ الأدب بكلية الآداب بجامعة حلوان، والناقدة الدكتور عزة بدر والروائى خليل الجيزاوى.


وصدرت الرواية منتصف العام الماضى عن دار سندباد للنشر، وتحاول الرواية جمع مسافات زمنية، لتختزل تفاصيل من معطيات الواقع الاجتماعى من ثورة يوليو 52 ومرورًا بمرحلتى النكسة والانفتاح وما بعدها، فتستدعى حكايات يعاد توثيقها فى ظل مجموعة من المتغيرات الاجتماعية، وترصد أثرها على نماذج إنسانية مطحونة تعانى رهانات وجودها فى موازاة الطبقة البائدة من الإقطاعيين، والتى ما فتأت أن عادت مرة أخرى فى صورة جديدة.


ويتطور الصراع الدرامى فى الرواية مع بعض القيم السائدة فى عصر طفرة الانتهازيين من رجال الأعمال وكبار موظفى الدولة، لتكشف المتخفى وكيف تسقط المرأة فى الأوحال الاجتماعية وتتحول إلى سلعة تباع أو لعبة يُجيد الآخر استخدامها نتيجة طغيان قيم الاستلاب.


وفى المقابل تبرز الرواية نماذج بشرية أخرى تكابد وتشقى، مستعصية على السقوط وتظل متشبثة بالمعانى الإنسانية المشرقة، وساعية نحو الحلم والخلاص متخطية كل ضغوط الإقصاء التى مُورست عليها للخنوع أو لتزوير هويتها وفقدان معانى الانتماء.


نقلا عن اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق